10 عوامل تشكّل مستقبل المدفوعات الرقمية

نشر في 29-11-2018
آخر تحديث 29-11-2018 | 00:00
No Image Caption
بات من المنتظر توقف الاعتماد على طرق الدفع التقليدية بسبب الزيادة الكبيرة للمدفوعات الرقمية، فقد أصبحت المصارف والاتحادات الائتمانية تركز استراتيجياتها الآن على اتجاهات الدفع الرقمية، وذلك وفق ما ورد على موقع Big Data Made Simple.

كيف يبدو مستقبل المدفوعات الرقمية؟

1 - التأثير المتزايد للجيل Z

- يستخدم نحو 70 في المئة من الجيل Z (الذين ولدوا بين 1995 و2012) تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الجوال يوميا، ويرغب 68 في المئة منهم في خدمات مدفوعات النظير للنظير الفورية.

2 - محافظ الجوالات الذكية

- يتزايد استخدام المحافظ الذكية عبر الجوال بفضل واجهات برمجة التطبيقات والخدمات المصرفية المفتوحة التي تعزز تجربة المستهلك من خلال تقديم الجوائز والمكافآت له عند استخدام هذه المحافظ، إضافة إلى الإشعارات الفورية.

3 - التأكد من الهوية

- وفقا لشركة Accenture فقد تزايدت عمليات الاحتيال في القطاع المصرفي بنسبة 18 في المئة سنويا منذ عام 2013، لذلك تزايدت الاتجاهات نحو أنظمة الدفع الرقمية المبتكرة التي تعوق عمل المحتالين مثل أنظمة القياسات الحيوية.

- وقد ظهرت هذه التقنيات منذ عقود، إلا أنها أصبحت مستخدمة في منتجات المستهلك فقط خلال السنوات القليلة الماضية.

- توفر هذه التقنيات درجة كبيرة من الأمان لنظم الدفع الرقمي، فهي تحد من الحاجة إلى الاعتماد على كلمة سر، إذ يمكن إتمام مدفوعات بطاقات الائتمان من خلال بصمات الأصابع وفي بعض الحالات من خلال النظرات.

4 - المستهلكون يريدون

- وفقا لأحد الاستطلاعات فإن نحو 48 في المئة من المستهلكين على استعداد لاستبدال بطاقاتهم من أجل الحصول على مكافآت أعلى، كما يرغب 66 في المئة من المستهلكين في استبدال نقاط المكافآت من نقاط البيع.

5 - التحول من البطاقات إلى الرموز

- فيما مضى كان يتم تحديد الحساب المصرفي للشخص من خلال مجموعة من الأرقام الفريدة على البطاقة، لكن مع ظهور تقنية EMV أصبحت الحسابات المصرفية تعتمد على رموز تتغير في كل مرة يتم إجراء عملية بها، مما يجعل المعاملات أكثر أمانا.

6 - البلوك شين

- تعد هذه التقنية واحدة من أكثر الاتجاهات الواعدة في نظم المدفوعات، فمن خلال إدراجها في جميع أنواع العمليات المالية يمكن للمستهلكين استخدام عملة بتكوين لدفع ثمن أي منتج أو خدمة.

7 - التجارة الصوتية

- يستخدم 8 في المئة من الأشخاص الأوامر الصوتية لشراء شيء ما عبر الإنترنت أو إجراء تحويل للأموال.

- من المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 31 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة بحلول عام 2022، مما يعني أن التجارة الصوتية أصبحت واحدة من أهم الاتجاهات التي تشكّل نظم المدفوعات.

8 - من البطاقات إلى الحوسبة السحابية

- يقضي العميل الآن نحو 11 ساعة على الإنترنت يوميا، ولم تعد بطاقات الائتمان كافية لتلبية احتياجات هذا المستخدم، لهذا السبب بات من المحتمل الانتقال من استخدام هذه البطاقات في المعاملات إلى الاعتماد على الحوسبة السحابية.

9 - ثورة خدمات النظير للنظير

- أصبحت منصات الرسائل مثل «فيسبوك» و«واتساب» تعزز التجارة الإلكترونية من خلال تطبيقات مدفوعات النظير للنظير.

10 - المصارف والنظم غير المالية

- يتزايد التعاون بين المؤسسات المالية وغير المالية، مما يوفر إمكانية التوسع في نظم المدفوعات الرقمية، فبدلا من بناء كل شيء من الصفر، تتيح الشراكة بين الخدمات المالية عبر واجهات برمجة التطبيقات وبين التقنيات الرقمية إمكان تعزيز تجارب الدفع للمستهلكين.

back to top