واشنطن تدعم «الوكالة الذرية» بـ 3.18 مليون دولار لمكافحة أمراض البعوض

نشر في 29-11-2018 | 18:16
آخر تحديث 29-11-2018 | 18:16
أرشيفية
أرشيفية
أعلنت البعثة الامريكية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس تقديم 18ر3 مليون دولار لدعم مشروع خاص بالوكالة لمكافحة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض.

جاء ذلك في بيان لمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدولي ومنع الانتشار النووي كريستوفر فورد على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري حول العلوم والتكنولوجيا النووية المعقود حاليا في مقر الوكالة بفيينا.

وأضاف فورد أن "تقاسم منافع التكنولوجيا النووية مبني على أساس يوفره النظام العالمي لمنع الانتشار النووي بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومختلف الضمانات النووية وممارسات السلامة والأمن ومعايير الرقابة على الصادرات".

وتجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية أول عملية تجديد شاملة لمختبرات تطبيقاتها النووية منذ افتتاح المختبرات في عام 1962 بهدف مساعدة الدول الأعضاء في الوكالة على تعزيز قدراتها الوطنية في الاستخدامات السلمية للذرة.

وتعتبر تقنية (الحشرة العقيمة) التي تعتمدها الوكالة طريقة صديقة للبيئة ومستدامة للسيطرة على الآفات الحشرية الرئيسية التي تم تطبيقها على الآفات الحشرية الزراعية المختلفة لأكثر من 50 عاما وهي تقنية واعدة لمكافحة مجموعات البعوض التي تنقل عددا من الامراض من بينها مرض فيروس (زيكا).

وتشكل الولايات المتحدة أكبر مساهم في برامج التعاون التقني والمساعدة التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ قدمت أكثر من 374 مليون دولار من الأموال الطوعية للوكالة منذ عام 2010.

كما دعمت الولايات المتحدة الى جانب الاتحاد الأوروبي مشاريع كثيرة في مجالات مثل صحة الإنسان والحيوان والغذاء والأمن وإدارة موارد المياه والبيئة والسلامة والأمن النوويين وتطوير البنية التحتية للطاقة النووية استفادت منها أكثر من 150 دولة من الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه الخدمات.

back to top