لبنان: العملة الرقمية قريباً للتداول المحلي فقط

نشر في 30-11-2018
آخر تحديث 30-11-2018 | 00:00
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أن العملة الرقمية ستصدر قريباً عن المصرف وسيكون استعمالها محلياً فقط لتسهيل أساليب الدفع وتفعيل التكنولوجيا المالية وتوفير الكلفة على المستهلك.

وقال سلامة في كلمته في افتتاح الدورة الرابعة لملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية، إن "العملة الرقمية تختلف عن العملات الافتراضية أي (البتكوين) التي حذر مصرف لبنان منها لأن العملة الافتراضية أو الأصول الافتراضية تساعد في عمليات تبييض الأموال بوتيرة أعلى من تمويل الارهاب". وشدد على أهمية امتلاك المصارف "ميزانية أكبر وأدوات أكثر لحماية المعلومات، إذ تم خرق مصارف مركزية وشركات صناعية كبيرة واختفت أموالها".

من جانبه، أكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ـهمية العمل على تحقيق الأمن المعلوماتي باعتباره شرطاً أساسياً لحسن سير عمل مختلف النظم والبرمجيات والشبكات الإلكترونية للحد من المخاطر السيبرانية وتأمين وسائل الحماية.

ولفت اللواء عثمان إلى أن قوى الأمن الداخلي بدأت عملية مكننة في مختلف القطاعات على أن تستكمل خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن قوى الأمن المحلية تمتلك القدرة على ضبط الأمن، مضيفاً: "لم نستعمل بعد قدراتنا للحفاظ على حرية التعبير".

يذكر أن الملتقى تنظمه هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان بالتعاون مع مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينافاتف) بدعم من المفوضية الأوروبية وبالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال.

ويناقش الملتقى عدداً من القضايا، التي تتمحور حول مكافحة الجريمة الإلكترونية واتجاهات الجريمة المالية ودور المنظمات الدولية في منع الانتهاكات الجرمية التي تطال النظام المالي.

كما سيناقش خريطة الطريق الموضوعة لإنجاز الاستراتيجية الوطنية اللبنانية لمكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية التي وضعت هذه الخريطة بالتعاون مع المفوضية الأوروبية.

back to top