أكد سفير أوكرانيا لدى البلاد، فلاديمير تولكاش، أن هناك تشابها كبيرا بين السياسة الأوكرانية والكويتية، لاسيما أن الدولتين محاطتان بدول كبرى، لذا فكلا الدولتين تتميز سياستها بالتوازن بين مختلف القوى الدولية ومن الناحية الاقتصادية، مشيرا الى أن الصندوق الكويتي للتنمية لديه العديد من المشاريع التنموية في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها وحدة الدراسات الأوروبية الخليجية بجامعة الكويت بعنوان "العلاقات الكويتية - الأوكرانية"، والتي حاضر فيها سفير أوكرانيا لدى البلاد فلاديمير تولكاش.

Ad

وأكد تولكاش قوة ومتانة العلاقات الكويتية الأوكرانية في كافة المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها من المجالات والتي بدأت عام 1993، مشيرا الى أن السفارة الأوكرانية افتتحت في الكويت عام 1997 ومن ثم قامت الكويت بافتتاح سفارتها في أوكرانيا عام 2003.

وعن كارثة تشيرنوبيل التي وقعت في مفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا عام 1986 أشار الى أن دولة الكويت كانت أول دولة عربية منحت منظمة مختصة لمعالجة تلك الكارثة النووية مبلغ 14 مليون دولار.

وأشار تولكاش الى أنه في عام 2003 مع إسقاط نظام صدام حسين حرصت أوكرانيا على إرسال جنود من أوكرانيا الى الكويت تحسبا لأي هجوم كيميائي من النظام العراقي.

من ناحيتها، أشارت رئيسة وحدة الدراسات الأوروبية الخليجية بجامعة الكويت د. هيلة المكيمي تميز العلاقات الأوكرانية الكويتية التي انطلقت من عام 1993، مشيدة بمتانة تلك العلاقات على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية.