كشفت دائرة التحقيقات في هيئة "النزاهة" في العراق، أمس، عن صدور حكم غيابي بالسجن 7 سنوات بحق كل من وزير تجارة أسبق ومديرين عامين سابقين في الوزارة، بسبب قضية اختلاس حوالي 14 مليون دولار أميركي في عقدين لشراء الأرز.

وأكدت الدائرة، في تفاصيل الحكم الغيابي الصادر عن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، "قيام المدانين الهاربين بارتكاب مخالفات في عقدين مُبرمين بين الشركة العامة لتجارة الحبوب وإحدى الشركات لتجهيز مادة الرز(البسمتي)"، مبينة أن "قيمة الضرر بالمال العام في العقدين بلغت 14.30 مليون دولار".

Ad

وتابعت أن "قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر قبضٍ بحق المدانين وإجراء التفتيش الأصولي للقبض عليهم، فضلاً عن تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لهم، وإعطاء الحق للجهة المتضررة (وزارة التجارة) بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب القرار للدرجة القطعيَّة".

وكشف مصدر مطلع أن "الوزير المذكور هو ملاس الكسنزان، أما أحد المديرن العامين فهو طه الهدلوش".

إلى ذلك، لا تزال أزمة استكمال التشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي تراوح مكانها. وأعلن رشيد عداي النائب عن "ائتلاف النصر" بزعامة حيدر العبادي، أمس أن رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري هو الأوفر حظاً لمنصب وزارة الدفاع.

وأضاف عداي أن "الكتل السياسية لم تتفق حتى الآن على الأسماء المطروحة لشغل المناصب الوزارية الثمانية المتبقية لذا سيتم الاحتكام إلى البرلمان العراقي في الجلسة المقررة الثلاثاء المقبل لحسم جميع المناصب الوزارية وبضمنها الدفاع والداخلية". وأكد النائب أن فالح الفياض ما يزال المرشح الأقوى لشغل منصب وزير الداخلية.

في غضون ذلك، أجرى ممثل الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، أمس، زيارة وداعية إلى النجف الأشرف مع اقتراب انتهاء ولايته، التقى خلالها المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، والزعيم الشيعي مقتدى الصدر. ودعا كوبيتش في مؤتمر صحافي بعد لقاء السيستاني إلى "إعادة النازحين وإعمار المناطق المدمرة"، وشدد على ضرورة "احترام سيادة العراق ومساعدة شعبه دون تدخل بشؤونه".