«الكهرباء»: إيقاف الدفع الإلكتروني لتحديث البوابة

أعلنت موافقة «البترول» على تحويل محطة النويصيب إلى «غازية»

نشر في 03-12-2018
آخر تحديث 03-12-2018 | 00:00
الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي
الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي
أوقفت وزارة الكهرباء العمل مؤقتا بتسديد الفواتير عبر البوابة الإلكترونية لتحديث البوابة، على إن يتم قريباً استنئاف العمل بالآلية المعتمدة.
كشف الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي عن إيقاف العمل مؤقتا بآلية تسديد الفواتير عبر البوابة الإلكترونية «كإحدى الآليات للدفع وتحصيل مديونيات استهلاك الكهرباء والماء».

وقال العتيبي، في تصريح صحافي، أمس، إن «الوزارة أوقفت العمل بهذه الآلية بشكل مؤقت لتحديث البوابة»، لافتا إلى أنه سيتم قريبا استئناف العمل بعد عملية التحديث التي تجرى للآلية حاليا.

وأشار إلى حرص الوزارة على تنويع آليات الدفع والتحصيل، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في هذا الصدد، تسهيلا على المستهلكين في جميع المحافظات.

محطة النويصيب

من جهة أخرى، حصلت الوزارة على موافقة مؤسسة البترول مؤخراً بتحويل محطة النويصيب إلى محطة غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة، بدلا من كونها حرارية.

وخاطبت «الكهرباء» المؤسسة باعتبارها الجهة المسؤولة عن توفير الغاز، الذي سيستخدم في تشغيل المحطة، ويتم حاليا الإعداد والتخطيط لتنفيذ المحطة بقدرة إنتاجية للكهرباء تقارب 7200 ميغاواط وإنتاج مياه مقطرة بقدرة 180 مليون غالون امبراطوري يوميا على ثلاث مراحل.

وأشارت مصادر بالوزارة إلى أنه تم تحويل المحطة الى «غازية»، لتحقيق العديد من الأهداف والفوائد، منها قصر فترة الإنشاء من 42 شهرا إلى 27 شهراً للدورة المفتوحة، و37 شهرا للدورة المركبة، كما تتميز المحطة الغازية بالعمل بكفاءة عالية، مما يحقق وفراً يقارب 20 في المئة من الوقود المستخدم، إضافة الى تقليل انواع الوقود المستخدم من 4 أنواع إلى نوعين فقط، مما يؤدي الى تقليل تكلفة الكهرباء المنتجة على مدى العمر الافتراضي للمحطة، أي على مدى 25 عاما من تاريخ تشغيل اخر وحدة من المحطة، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الغازية الخارجة من مداخن المحطة، مما يجعلها صديقة للبيئة.

وبينت أن من أهم أسباب تحويل المحطة إلى «غازية» زيادة صافي الطاقة الإنتاجية الكهربائية الإجمالية الى 7200 ميغاواط بدلا من 6000 ميغاواط في حالة التوربينات البخارية.

back to top