لفتت طفلة مصرية، تُدعى روان جاسر، الأنظار إليها في مصر خلال الأيام الماضية، بعد إقامة معرض ضم مجموعة من اللوحات التي رسمتها بعفوية شديدة عن فكرة الوجود، والعالم المحيط بها. ورغم أنها لاتزال في الرابعة من عمرها، فإن أعمالها عكست حساً فنياً راقياً، وإدراكاً واعياً لخطوط التشكيل والرسم وجماليات اللون.

وتوافد على المعرض، الذي افتتحته وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، الاثنين الماضي، عدد كبير من الفنانين والشخصيات العامة، والجمهور المتذوق للفنون التشكيلية.

Ad

ويحمل المعرض عنوان «تحت الرابعة»، وأقيم بإحدى قاعات «أتيليه القاهرة» وسط العاصمة المصرية، ويضم 33 لوحة، نفذتها الفنانة الصغيرة بالألوان الزيتية، وتعكس الإحساس الفطري بمفردات الواقع، وتعبِّر عن التصور الطفولي للوجود، فقد رسمت بعض أقاربها، مثل والدتها أثناء انفعالها، وجدها أثناء تدخينه السجائر، كما رسمت البحر، ولصاً سرق أغراضاً من منزلها، وعكست ألوانها رؤية خيالية لما يموج في عقول الصغار بشأن العالم المحيط بهم، وبألوان تماهت بدقة مع كل فكرة لوحة.

ووصل حد الاحتفاء بالطفلة الفنانة، أن أصدرت الوزيرة عبدالدايم، بياناً رسمياً، قالت فيه إن الأعمال المعروضة تحمل مؤشر موهبة فذة، وتنبئ بعبقرية جديدة في عالم التشكيل المصري. وأشارت إلى تميز التكوينات والألوان في أعمال الطفلة ذات السنوات الأربع، مشيدة بالاكتشاف المبكر لموهبتها، وبدعم ورعاية أبويها لها.