قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح اليوم الثلاثاء إن رفع مستوى الخدمات الالكترونية في أجهزة الدولة يشغل حيزا كبيرا من اهتمام الحكومة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الصالح للصحفيين عقب افتتاحه منتدى الحكومة الالكترونية السادس (ادارة التغيير نحو الرقمية) نيابة عن سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء راعي المنتدى الذي ينظمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

Ad

وقال الصالح إن الهدف من رفع مستوى الخدمات الالكترونية في أجهزة الدولة هو توفير الخدمات وتسهيلها على المواطنين والمقيمين من جهة ومواجهة ثقافة الفساد من جهة أخرى من خلال وجود خدمات الالكترونية تبعد تدخل العنصر البشري في انجاز أي معاملة.

وأوضح الصالح الذي يرأس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان الذي يرأس اللجنة المعنية في رفع ميكنة الخدمات الحكومية قدم في اجتماع مجلس الوزراء الاخير تقريرا استعرض فيه الجهات الحكومية التي ترفع من مستوى خدماتها الالكترونية.

وبين أنه بعد العرض الذي قدمه الوزير الروضان تم تكليف اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بالاطلاع على الاجهزة الحكومية التي تحتاج الى دعم والتي تأخرت بتقديم خدماتها إلكترونيا لمعرفة أسباب التأخير وحل المعوقات لتمكين هذه الاجهزة من رفع مستوى خدماتها.

من جهته أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالانابة قصي الشطي في كلمته بافتتاح المنتدى أن مشروع الحكومة الالكترونية والخدمات الالكترونية تحظى بالاهتمام من القيادة السياسية ومن مجلس الوزراء وسمو رئيس مجلس الوزراء تحديدا.

وقال الشطي إن الجهاز يحظى بدعم منظم لتحقيق ما نصبوا إليه من انجازات المتمثلة بمشروع الحكومة الالكترونية في اجهزة الدولة لخدمة المواطنين وقطاع الاعمال والمقيمين في دولة الكويت للارتقاء بالمستوى اقليميا ودوليا والارتفاع بمستوى التنافسية.

وذكر أن هذا المؤتمر يأتي في الوقت الذي تم فيه الحصول على مجموعة من القرارات من مجلس الوزراء تهدف الى دفع الجهات الحكومية الى الاسراع بتنفيذ "ادارة التغيير الى مشروع الرقمية".

من جانبه قال سفير جمهورية هنغاريا اسطفان جيولا سوس في كلمة مماثلة إن هناك فرصا استثنائية للشركات الهنغارية للمشاركة في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية لدولة الكويت.

وأشار السفير جيولا سوس الى فتح تسهيلات ائتمانية بقيمة 510 ملايين يورو لدعم دخول الشركات الهنغارية الى السوق الكويتي معربا عن ثقته بإيجاد أرضية مشتركة بين البلدين لتعزيز التقدم الاقتصادي.

وأوضح أن عدة مجالات يمكن للشركات الهنغارية ان تتعاون فيها مع الكويت في تعزيزها من أهمها قطاع أمن تكنولوجيا المعلومات.

بدوره قال المدير العام لشركة (نوف اكسبو) المنظمة للمنتدى يوسف المرزوق في كلمته إن شعار المنتدى الذي يحمل اسم (ادارة التغيير) يشير الى أهمية الاخذ بأبعاد أعمق في عالم التكنولوجيا المتغير والمتجدد باستمرار الأمر الذي يشكل عبئا كبيرا على العاملين لمواكبة عملية التغيير.

وأضاف المرزوق أنه مع الادراك التام لمدى التعقيد الاداري والفني لمهمة تطوير منظومة برامج الحكومة الالكترونية فإننا نتطلع وبثقة الى أن القائمين على تطوير تلك المنظومة في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قادرين على تطوير سياساتهم ونظم عملهم على نحو يمكنهم من ادارة المتغيرات.

وعقب افتتاح المنتدى تم منح الهيئة العامة للصناعة الكويتية جائزة متخصصة قدمها الوزير الصالح تحمل اسم (جائزة الخدمات الالكتروينة) وذلك نظير انجاز الهيئة في تقديم كل خدماتها إلكترونيا.

ويقدم المنتدى جائزة متخصصة للمرة الثالثة على التوالي تحت مسمى (جائزة الخدمة الالكترونية المتميزة) تمنح للجهة الحكومية التي قامت بتطوير أفضل خدمة إلكتروينة ووضعتها قيد الاستخدام الفعلي على البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت.

ويبحث منتدى الحكومة الالكترونية في نسخته السادسة خلال جلساته التي تستمر على مدى ثلاثة أيام موضوعات عن ادارة التغيير في البنية المعلوماتية التحتية وادارة التغيير في اجراءات العمل وادارة التغيير في أمن المعلومات إضافة الى النواحي المتعلقة بإجراءات العمل ومتطلبات القوى البشرية.

ويهدف المنتدى الى اطلاع المسؤولين على البرامج الحكومية والتحولات الأساسية التي تطبع صناعة تكنولوجيا المعلومات ومتطلبات تطوير الكفاءات البشرية لمواجهة المتغيرات وكيفية بناء الاجهزة الفنية والبشرية اللازمة لمواجهة مخاطر أمن المعلومات.

ويقام على هامش المنتدى معرض مصاحب لشركات التكنولوجيا العالمية والمحلية لعرض المنتجات والحلول الخاصة بها في مجال مشروعات التحول الرقمي والنهوض بفاعلية العمل الحكومي وتطوير الخدمات الالكترونية.