ذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أن رفع مستوى الخدمات الالكترونية في أجهزة الدولة يشغل حيزا كبيرا من اهتمام الحكومة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الصالح امس الاول للصحافيين عقب افتتاحه منتدى الحكومة الالكترونية السادس "ادارة التغيير نحو الرقمية" نيابة عن راعي المنتدى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الذي تنظمه "نوف اكسبو" بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

Ad

وقال الصالح إن الهدف من رفع مستوى الخدمات الالكترونية في أجهزة الدولة هو توفير الخدمات وتسهيلها على المواطنين والمقيمين من جهة ومواجهة ثقافة الفساد من جهة أخرى من خلال وجود خدمات الكرتونية تبعد تدخل العنصر البشري في انجاز أي معاملة.

وأوضح الصالح الذي يرأس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان الذي يرأس اللجنة المعنية في رفع ميكنة الخدمات الحكومية قدم في اجتماع مجلس الوزراء الاخير تقريرا استعرض فيه الجهات الحكومية التي ترفع من مستوى خدماتها الالكترونية.

وبين أنه بعد العرض الذي قدمه الوزير الروضان تم تكليف اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بالاطلاع على الاجهزة الحكومية التي تحتاج الى دعم والتي تأخرت بتقديم خدماتها إلكترونيا لمعرفة أسباب التأخير وحل المعوقات لتمكين هذه الاجهزة من رفع مستوى خدماتها.

منصة للتواصل

من جهته، أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالانابة قصي الشطي في كلمته بافتتاح المنتدى أن مشروع الحكومة الالكترونية والخدمات الالكترونية تحظى بالاهتمام من القيادة السياسية ومن مجلس الوزراء وسمو رئيس مجلس الوزراء تحديدا.

وقال الشطي إن الجهاز يحظى بدعم منظم لتحقيق ما نصبو إليه من انجازات المتمثلة بمشروع الحكومة الالكترونية في اجهزة الدولة لخدمة المواطنين وقطاع الاعمال والمقيمين في الكويت للارتقاء بالمستوى اقليميا ودوليا والارتفاع بمستوى التنافسية.

وذكر أن هذا المؤتمر يأتي في الوقت الذي تم الحصول على مجموعة من القرارات من مجلس الوزراء تهدف الى دفع الجهات الحكومية الى الاسراع بتنفيذ "ادارة التغيير الى مشروع الرقمية".

من جانبه، قال سفير جمهورية هنغاريا اسطفان جيولا سوس في كلمة له إن هناك فرصا استثنائية للشركات الهنغارية للمشاركة في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية لدولة الكويت.

وأشار السفير سوس الى فتح تسهيلات ائتمانية بقيمة 510 ملايين يورو لدعم دخول الشركات الهنغارية الى السوق الكويتي، معربا عن ثقته بإيجاد أرضية مشتركة بين البلدين لتعزيز التقدم الاقتصادي.

وأوضح أن عدة مجالات يمكن للشركات الهنغارية ان تتعاون فيها مع الكويت في تعزيزها من أهمها قطاع أمن تكنولوجيا المعلومات.

ويقدم المنتدى جائزة متخصصة للمرة الثالثة على التوالي تحت مسمى "جائزة الخدمة الالكترونية المتميزة" تمنح للجهة الحكومية التي قامت بتطوير أفضل خدمة إلكترونية ووضعتها قيد الاستخدام الفعلي على البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت.

تطور المجتمعات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (ITS) عصام الخشنام ان منتدى الحكومة الإلكترونية بدورته السادسة، يعكس أهمية دور الحكومة الإلكترونية في تطور المجتمعات بعصرنا الحاضر، كما يعكس دور المنتدى في دعم جهود القائمين على بناء الحكومة الإلكترونية بالكويت من خلال توفير منصة موحدة تجمع بين شركات التكنولوجيا العالمية والإقليمية والجهات الحكومية ذات الصلة، وما ينتج عن ذلك من تفاعل إيجابي يفتح المجال أمام قيادات صناعة التكنولوجيا بالكويت للاستفادة من التطورات الهائلة التي تطبع هذه الصناعة في يومنا هذا.

وأوضح الخشنام ان مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (ITS) تبوأت منذ انطلاقتها في العام 1981 مركزا رياديا في مجال نظم المعلومات لقطاعات مختلفة أهمها القطاع المالي والمصرفي، بالإضافة للقطاع الحكومي والذي يشهد ثورة تكنولوجية في ظل العصر الرقمي، لافتا الى انه أصبح المفهوم اليوم هو التحول من الحديث عن حكومات إلكترونية الى مدن ذكية.

خطوة مهمة

بدورها، قالت المديرة الاقليمية للقطاع العام لمنطقة الخليج في شركة مايكروسوفت ليلى سرحان ان المنتدى يعد خطوة مهمة في رحلة التحول الرقمي لحكومة الكويت، مشيرة الى ان العاملون في مجال التكنولوجيا دائماً ما يتساءلون عن ما هو التالي، "فالتكنولوجيا في يومنا هذا تعتمد على الذكاء الاصطناعي، الذي اصبح عنصرا مهما في السنوات الماضية، وسيصبح جزءا من كل الحكومات خلال السنوات العشر المقبلة".

وتساءلت سرحان عما هو الذكاء الاصطناعي، موضحة انه يعرف في شركة ميكروسوفت بانه مضاعفة الذكاء البشري بالتقدم التكنولوجي، فببساطة هو التقدير بالتعلم من بيانات بسيطة، وتكوين معان من مختلف انواع البيانات كالصوت والصورة والكلام والنصوص، وان نتعامل مع الناس بطرق عفوية اكثر.

من جانبه، قال المدير العام لشركة سيسكو جهاد خويري ان التحول الرقمي أصبح واقعا نعيشه اليوم وهو يداهمنا بسرعة كبيرة ليؤثر على مختلف مجالات الصناعة وقطاعات الاعمال، "فجميع المؤسسات اليوم تعتمد بطريقة مباشرة على تقنية المعلومات والبنية التحتية للتقنيات التشغيلية لتتمكن من التواصل والتحول الرقمي وتحقيق النجاح".

وأوضح خويري في كلمته التي ألقاها خلال المنتدى ان التحول الرقمي قادر على تحقيق أثر إيجابي ومستدام في كل جانب من جوانب المجتمع، إذ يتركز محور التحول الرقمي في دولة ما حول تخطيط وبناء منظومة مستقبلية متطورة لشبكة تقنية المعلومات، تسمح بمزيد من الاتصال والإنتاجية والأمن لدعم ذلك الأثر الإيجابي، مشيرا الى انه من البديهي أن تطبيق المنظومة الرقمية المناسبة سيكون ضرورة لتحقيق أي من تلك الأمور.

وبين ان إدارة التغيير هي إدارة ثقافات أو تطورات جديدة داخل المؤسسة حيث انه بشكل عام يكون الأفراد داخل المؤسسة مقاومين للتغيير، ولكن قد يكونون متعاونين أيضًا في ظل وجود الدعم والدافع المناسبين.

المرزوق: نتطلع إلى تطوير المنظومة في «تكنولوجيا المعلومات»

قال المدير العام لشركة «نوف اكسبو» المنظمة للمنتدى يوسف المرزوق إن شعار المنتدى الذي يحمل اسم «ادارة التغيير» يشير الى أهمية الاخذ بأبعاد أعمق في عالم التكنولوجيا المتغير والمتجدد باستمرار الأمر الذي يشكل عبئا كبيرا على العاملين لمواكبة عملية التغيير.

وأضاف المرزوق في كلمه له خلال الحفل امس الاول أنه مع الادراك التام لمدى التعقيد الاداري والفني لمهمة تطوير منظومة برامج الحكومة الالكترونية فإننا نتطلع وبثقة الى أن القائمين على تطوير تلك المنظومة في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قادرون على تطوير سياساتهم ونظم عملهم على نحو يمكنهم من ادارة المتغيرات.

وعقب افتتاح المنتدى تم منح الهيئة العامة للصناعة الكويتية جائزة متخصصة قدمها الوزير الصالح تحمل اسم «جائزة الخدمات الالكترونية» وذلك نظير انجاز الهيئة في تقديم كل خدماتها إلكترونيا.