أكدت مديرة إدارة المشاريع لقطاع الاتصالات الدولية في وزارة المواصلات م. غدير النقي، أن المشروع الوطني للالياف الضوئية يعتبر من المشاريع المهمة والحيوية في الدولة.

وأوضحت أن المرحلة الثالثة تأتي لاستكمال المشروع الوطني، المدرج ضمن خطة التنمية لرؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد "كويت 2035"، بعد انتهاء الوزارة من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية للمدن السكنية الجديدة.

Ad

وقالت النقي، في كلمة ألقتها خلال حفل تدشين المرحلة الثالثة للالياف الضوئية، مساء أمس في فندق "جي دبليو ماريوت"، "في المرحلة الثالثة سيتم تحويل أنظمة الشبكات النحاسية التقليدية إلى شبكات الألياف الضوئية المتطورة بأكثر من 130 ألف قسيمة وموقع موزعة على جميع مناطق الكويت".

وأشارت إلى أن المشروع الكبير سيتطلب جهود وتعاون الجهات الحكومية والخاصة لتخطي العقبات والتنسيق فيما بينها مع الجهة المنفذة، لضمان سرعة الإنجاز ودقته في تحويل أنظمة الشبكات النحاسية التقليدية إلى شبكة الألياف الضوئية المتطورة، لتحقيق الهدف السامي الذي يتماشى مع خطة الدولةـ لتحويلها مركزاً مالياً وتجارياً. ولفتت إلى أن ذلك يحتاج إلى بنية تحتية متطورة، لاسيما في نقل البيانات، وتوفير الخدمات الالكترونية السريعة والمتطورة كشبكات "XGpin"، التي تعد الأكثر تطوراً في العالم.

بدورها، قالت استشارية "ديتيكون"، بشرى كنغ، إن "الشركة نفذت المرحلتين الأولى والثانية بنجاح، بعد تغطية اكثر من 64 ألف منزل بعموم مناطق الكويت"، مؤكدة أن "المرحلة الثالثة ستشمل أكثر من 130 الف منزل، والتي ستعمل بنظام الفايبر، تمهيداً لإلغاء الخطوط النحاسية نهائياً".

وقالت كنغ، في تصريح صحافي، على هامش التوقيع، إن "ديتيكون" ستصمم المشروع، الذي سيستمر مدة سنتين ثم مراقبة التنفيذ مدة 5 سنوات، لتغطية جميع مناطق الكويت.