كشفت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء، م. إقبال الطيار، أن الوزارة حررت أخيرا محضر مخالفة لجامعة الكويت، على خلفية هدر الجامعة للطاقة.

وقالت الطيار، في تصريح أمس، إنه بعد ملاحظة وجود العديد من المباني وساحات الانتظار تستخدم فيها الإضاءة دون حاجة، تم تحرير محضر إثبات حالة بالهدر ضد الجامعة عند منتصف الليل تماما.

Ad

وأوضحت أنه بالتواصل مع أمن الجامعة، تم التأكد من أن إضاءات المباني تظل حتى السادسة صباحا، رغم خلو جميع المواقع من الموظفين، مشيرة إلى أن المخالفة ترتب عليها إيقاف جميع معاملات الجامعة في الوزارة، ووضع "بلوك" عليها لحين سداد مستحقات خدمتي الكهرباء والماء.

وأشارت إلى أنه بمراجعة الملف الخاص بمباني الجامعة في مناطق الخالدية والشويخ وكيفان، ونظرا لأنها تندرج ضمن فئة المباني الحكومية، فقد كشفت المراجعة عن ارتفاع معدلات الاستهلاك، إذ بلغت خلال 8 أشهر فقط، وبالتحديد الفترة من بداية أبريل وحتى نوفمبر الماضيين، 3.1 ملايين دينار.

وذكرت الطيار أن تلك المبالغ المستحقة على الجامعة، والتي باتت ملزمة بدفعها لإزالة "البلوك" عن معاملاتها، تنقسم بواقع 2.6 مليون دينار مستحقات كهرباء، و520 ألفا لخدمة المياه.

معرض نفط الكويت

من جانب آخر، أشارت الطيار إلى أن الوزارة ستشارك بورقة علمية في معرض شركة نفط الكويت الذي يقام خلال الفترة من 12 إلى 13 الجاري، مع مشاركات الشركات العاملة في مجال توفير الطاقة الكهربائية والمياه.

وأكدت أن "الكهرباء" حرصت على المشاركة في تلك الفعالية، والتركيز على الإجراءات المتخذة من أجل ترشيد الاستهلاك في محافظة الأحمدي، وتحويل تلك المحافظة إلى محافظة ذكية، تحافظ على البيئة.

وأضافت: سنقدم ورقة علمية في الحدث بعنوان "مدينة الأحمدي الذكية"، ونعرض فيها إنجازات الوزارة وجهات الدولة والقطاعات المختلفة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، إضافة إلى مشاركة القطاع النفطي في الترشيد وعرض الإحصاءات والوفر الذي تم تحقيقه من تلك الإجراءات التي تم اتباعها على مراحل مختلفة داخل المحافظة.

وقالت: ستكون هناك مشاركات لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وسيكون هناك ورقة عن الطاقة الشمسية وتدوير المياه والنفايات، وتطور تدوير النفايات في دول المجلس وتحويلها إلى مواد صالحة لإنتاج الكهرباء.