كندا توقف ابنة مؤسس «هواوي»... والصين تطالب بالإفراج عنها

تراجع الأسهم الآسيوية ومخاوف من تعثّر المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين

نشر في 07-12-2018
آخر تحديث 07-12-2018 | 00:03
انخفضت الأسهم الصينية، أمس، في ظل موجة بيعية شهدتها الأسواق الآسيوية بقيادة قطاع التكنولوجيا، بعد اعتقال المديرة المالية لصانعة معدات الاتصالات «هواوي»، وهو ما قد يعوق تقدم المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين.
أعلنت الحكومة الكندية، الأربعاء، أن المديرة المالية لشركة هواوي الصينية، وابنة مؤسسها، منغ وانزهو، أوقِفت في كندا، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة طلبت تسلّمها، وذلك في وقت أفادت تقارير إعلامية بأن واشنطن تشتبه بانتهاك وانزهو العقوبات الأميركية على إيران.

واحتجت الصين بشدة على توقيف منغ، مطالبة بالإفراج عن هذه المواطنة الصينيّة التي لم "تنتهك أي قانون"، وفق ما جاء في بيان للسفارة الصينية في كندا.

وأضاف بيان السفارة أن الجانب الصيني طلب من كندا "أن تُصحح على الفور هذا الخطأ، وأن تعيد إلى منغ حرّيتها".

وقال متحدّث باسم وزارة العدل الكندية إن منغ وانزو، وهي عضوة بمجلس إدارة الشركة وابنة مؤسسها رين شنغ "أوقِفت في 1 ديسمبر في فانكوفر"، وتحدد اليوم موعدا لمثولها أمام المحكمة.

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة طلبت تسلّمها، ومن المقرر أن تعقد جلسة استماع اليوم للنظر في ما إذا كانت ستحصل على إطلاق سراح مشروط".

حظر نشر

وأضاف: "نظرًا إلى أن هناك حظرَ نشرٍ ساريا، لا يمكننا في الوقت الراهن الإدلاء بمزيد من التفاصيل"، موضحا أن "حظر النشر تم بطلب من منغ".

وفي أبريل، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن القضاء الأميركي فتح تحقيقًا لتحديد ما إذا كانت منغ انتهكت العقوبات الأميركية على إيران.

من جهتها، قالت شركة هواوي أمس إنها لا تعلم بوجود مخالفات مزعومة ارتكبتها منغ.

وأضافت في بيان "الشركة لم تتلق سوى القليل جدا من المعلومات المتعلقة بالتهم وليست على علم بأي ضرر من جانب السيدة منغ".

نتيجة عادلة

وأوضحت "هواوي" أن الولايات المتحدة "طلبت تسلم منغ وانزهو" التي ستُواجه "اتهامات غير محددة" في نيويورك.

وقالت الشركة أيضا إن "الأنظمة القضائية الكندية والأميركية ستتوصل إلى نتيجة عادلة".

وتابعت "شركة هواوي تحترم كل القوانين والأنظمة السارية، بما فيها القوانين والأنظمة في مجال الرقابة على الصادرات والعقوبات التي اعتمدتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

و"هواوي" هي واحدة من أكبر مصنعي معدات الاتصالات في العالم.

وانخفضت الأسهم الصينية في ظل موجة بيعية شهدتها الأسواق الآسيوية أمس بقيادة قطاع التكنولوجيا، بعد اعتقال المديرة المالية لصانعة معدات الاتصالات "هواوي"، والذي قد يعيق تقدم المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين.

وبنهاية التداولات، تراجع مؤشر شنغهاي المركب 1.7 في المئة إلى 2605 نقاط، كما هبط مؤشر شنتشن المركب 2.2 في المئة عند 1350 نقطة.

وتراجعت العملة الصينية مقابل نظيرتها الأميركية بنسبة 0.4 في المئة إلى 6.8815 يوان، عند الساعة 10:59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

أيضا، تراجعت أسهم اليابان في جلسة أمس مع ارتفاع الين.

وصرح محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا بأن البنك سيستجيب بشكل مناسب حسب الحاجة إلى المخاطر المحتملة للرؤية الاقتصادية المستقبلية.

وأغلق مؤشر "نيكي" الجلسة منخفضًا 1.9 في المئة عند 21501 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقا "توبكس" 1.8 في المئة إلى 1610 نقاط.

وبنهاية التعاملات، انخفض سهم مطورة الألعاب "نينتيدو" 4 في المئة، كما تراجع سهم "سوفت بنك" بحوالي 5 في المئة.

وارتفعت العملة اليابانية مقابل الدولار الأميركي بنسبة 0.33 في المئة إلى 112.82 ينا، عند الساعة 09:44 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

وعلى صعيد المحادثات التجارية، صرح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فينج بأن الدولة ستفذ على الفور بنود اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه مع الولايات المتحدة في حربهما التجارية.

ومع وجود مخاوف من تعثّر المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين، أشار فينج إلى الثقة التامة بإمكانية التوصل إلى اتفاق تجاري خلال التسعين يومًا، قائلا: إن المحادثات ستبدأ بالتركيز على تجارة السلع الزراعية والطاقة والسيارات.

وقد وعدت الصين بالتصرف سريعا بخصوص الاتفاقية – التي توصل إليها الرئيس الأميركي ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي – لكنها لم توضح تفاصيل.

back to top