أعلنت شركة إديمتسو كوزان اليابانية بدء العمليات التجارية في مصفاة ومجمع البتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام) المشتركة بينها وبين شركة البترول الكويتية العالمية ومجموعة فيتنام للنفط والغاز وشركة ميتسوي اليابانية للكيماويات.

وقالت الشركة، في بيان، إن إجمالي التكلفة الرأسمالية للمشروع تبلغ نحو 9 مليارات دولار، وهو يمثل أهم المشاريع الوطنية الرئيسة في فيتنام للمنتجات البترولية والبتروكيماوية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات العالمية.

Ad

وأضافت أن المصفاة تعد منشأة عالية الكفاءة لديها القدرة على إنتاج 200 ألف برميل يوميا، فضلا عن زيادة إنتاج المنتجات البترولية ذات القيمة المضافة العالية، من خلال استخدام منشآت تكسير متطورة.

وأشارت "إديمتسو" إلى أن "منتجات المصفاة النفطية ستوفر إمدادات مستقرة، لتلبية الطلب المزدهر في فيتنام على الطاقة، وسيتم بيعها في جميع انحاء آسيا".

وكانت "البترول الكويتية العالمية" أعلنت أمس الأول، حصول المصفاة على شهادة القبول الأولية، وبالتالي الانتقال إلى مرحلة مهمة من عمر المشروع، وهي التشغيل التجاري.

وتعد مصفاة ومجمع البتروكيماويات (نغي سون)، التي تأسست في أبريل 2008 وتم البدء ببنائها عام 2013، المصفاة الثانية في فيتنام والأولى بمشاركة مستثمرين أجانب، وتقع على بُعد 180 كيلومترا من العاصمة هانوي.

وتمتلك "البترول الكويتية العالمية" و"إديمتسو كوسان" حصصا متساوية في المشروع بنسبة 35.1 في المئة لكل منها، في حين تمتلك مجموعة فيتنام للنفط والغاز 25.1 في المئة، و"ميتسوي" 4.7 في المئة.