«سبيليات إسماعيل» تمثل الكويت في مهرجان أربيل الدولي الخامس للمسرح

نشر في 12-12-2018
آخر تحديث 12-12-2018 | 00:00
فريق عمل مسرحية « السبيليات»
فريق عمل مسرحية « السبيليات»
انطلقت أمس الأول فعاليات مهرجان أربيل الدولي للمسرح في نسخته الخامسة، بمشاركة 8 فرق مسرحية من الكويت ومصر وتونس والمغرب والأردن وألمانيا، إلى جانب فرق محلية.

ويستمر المهرجان حتى 14 الجاري، ويتم خلاله تقديم العديد من العروض المسرحية وورش العمل والندوات حول المسرح وإشكالياته على قاعات مديرية الفنون المسرحية ومعهد الفنون الجميلة في أربيل.

وقال مدير المهرجان هيوا سعاد: "نهدف إلى التعريف بالتجارب العالمية في مجال المسرح، وإقامة علاقات مع الفرق والفنانين المسرحيين في العالم".

وأكد أن المهرجان يأتي "إصرارا من جانبنا على أن نوصل للشعوب الجارة والمجتمع الدولي رسالة مفادها أن شعب كردستان شعب حي وقادر على إنتاج الفن والحضارة، ليكون عاملا لنشر السلام والمحبة والتعايش بين جميع الشعوب".

وأوضح أن المهرجان يضم أيضا ندوات وحلقات نقاشية بين الفنانين المسرحيين، لمناقشة الواقع الحالي للمسرح، بعد قلة الأعمال المسرحية منذ بدايات الحرب على "الإرهاب" ودور الفنانين للنهوض بهذا الجانب بعد زوال خطره في المنطقة.

بدوره، أشاد وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان خالد دوسكي، بإقامة المهرجان، معتبرا أنه فرصة للتعرف على التجارب العالمية والعربية، إضافة إلى تعريف المسرح الكردي بباقي الشعوب.

وأكد دوسكي دعم الوزارة للجهد الثقافي في الإقليم، لأنها الوسيلة الوحيدة للتقارب بين الثقافات والشعوب.

ويشارك في المهرجان نخبة من الفنانين العراقيين المعروفين في مجال المسرح، فيما تشارك الكويت بمسرحية "سبيليات إسماعيل"، من تأليف إسماعيل فهد إسماعيل، وإخراج رسول الصغير.

back to top