حكم على روبن ثيك وفاريل وليامز نهائياً بتهمة السرقة الموسيقية لإحدى أغاني مارفن غاي وعليهما دفع تعويضات لورثة المغني بقيمة خمسة ملايين دولار تقريباً، على ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

وأوضحت المصادر، أن أحد قضاة لوس أنجلس ثبت الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في المدينة في مارس الماضي.

Ad

وأدين روبن ثيك وفاريل وليامز يومها بتهمة انتهاك حقوق المؤلف العائدة لمارفن غاي، الذي توفي عام 1984، بنسخهما جزءاً من أغنيته «غوت تو غيف إيت آب» العائدة لعام 1977 في أغنيتهما الضاربة «بلورد لاينز».

وكانت محكمة البداية حكمت على المغنيين بدفع عطل وضرر قدره 7.4 ملايين دولار إلى ورثة مارفن غاي، ومن ثم خُفض المبلغ.

وحدد الحكم الصادر في لوس أنجلس في السادس من ديسمبر الجاري مجموع التعويضات بنحو خمسة ملايين دولار على الفنانين وشركة فاريل وليامز للإنتاج دفعها.

ويحصل ورثة مارفن غاي كذلك على نصف إيرادات أغنية «بلورد لاينز» في المستقبل. وكانت الأغنية الأكثر مبيعاً في العالم سنة 2013.

ويشكل هذا القرار خاتمة محاكمة تابعها القطاع الموسيقي عن كثب إثر انتقاده الحكم الصادر في حقّ الفنانين في محكمة البداية، مشدداً على الاختلاف الصارخ بين الأغنيتين، لاسيما فيما يخص الحن والكلمات.

وكان فاريل وليامز الذي ذاع صيته بفضل أغنية «هابي» قد ندّد خلال مقابلة عام 2015 بهذه الضربة الموجّهة إلى الحسّ الاستلهامي لكلّ المبدعين، قائلاً، إن «الحكم يعاقب أي مبدع يصنع عملاً يمكن أن يكون استوحاه من آخر».

وحذّر المغني «إذا ما خسرنا هذه الحرية في الاستلهام، قد نجد أنفسنا في يوم من الأيام في قطاع ترفيهي مقيّد بهذه الإجراءات».