307.4 ملايين عملية دفع إلكتروني بـ 17.8 مليار دينار عبر «كي. نت» هذا العام

بواقع 1.5 مليار دينار شهرياً عبر نقاط بيع وصراف آلي وإنترنت

نشر في 17-12-2018
آخر تحديث 17-12-2018 | 00:00
قال الرئيس التنفيذي لشركة "كي.نت" عبدالله العجمي، إن حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة "كي.نت" بلغت خلال العام المالي المنتهي في 31 أكتوبر الماضي 199.3 مليون عملية بقيمة بلغت 9.7 مليارات دينار، في حين نفذت الشركة 307.4 ملايين عملية دفع إلكترونية قيمتها 17.8 مليار دينار من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة نقاط بيع وصراف آلي وعبر الإنترنت، بمعدل 1.5 مليار دينار شهرياً.

وأضاف العجمي، في تصريحات عقب الجمعية العمومية للشركة أمس، أن نمو العمليات بلغ 17 في المئة، وهو نتاج لنمو العمليات وكان الأداء التشغيلي للشركة مميزاً على كل المستويات والخدمات المقدمة للقطاع المصرفي والقطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح أن حجم الأجهزة ارتفع إلى 63 ألف جهاز بزيادة قدرها 13.24 في المئة عن العام الماضي، مشيراً إلى أن خدمة نقاط البيع المقدمة من قبل شركة "كي.نت" تتميز بقبول كل البطاقات المحلية والدولية مثل "الفيزا" و"الماستر كارد" و"أمريكان إكسبرس" و"شبكة الصين العالمية" و"الدينرز كلوب" إضافة إلى البطاقات الخليجية إذ تقدم تلك الخدمة لما يقارب 4.8 ملايين بطاقة في الكويت .

وكشف أن نسبة العمليات، التي التي تخص بطاقات "كي.نت" التابعة للبنوك المحلية ما يقارب 83 في المئة من إجمالي عمليات نقاط البيع و17 في المئة منها تخص بطاقات مصرفية أخرى.

وذكر أن عمليات الإنفاق عبر "كي.نت" مستمرة في النمو من خلال الأجهزة التي تغطي كافة مناطق الكويت مبيناً أن الدفع الإلكتروني يضم 1500 موقع وتتعلق بعدد خدمات مرتفعة.

وأضاف أن الزيادة في عمليات "كي.نت" لا تتجاوز الـ 4 في المئة في مقابل زيادة 16 في المئة في نقاط البيع ومع زيادة علي صعيد الدفع الإلكتروني بنسبة 40 في المئة نظراً إلى ارتفاع معدلات الشراء والسداد إلكترونياً.

وحول تعزيز الحماية والأمن والسلامة لمواجهة القرصنة، أوضح أن التطورات مستمرة لمواجهة القرصنة وتحديثات على قدم وساق لمواجهة محاولات الهكرز واتخذنا خطوات، وحصلت "كي.نت" على شهادة مصادقة لأمن المعلومات واستمرارية الأعمال مما يعكس وجود عمليات سحب الكترونية ناجحة مشيراً إلى أن الهدف من تعزيز الحماية لتحقيق النجاح والنمو.

وبين أن التنسيق مستمر بين "كي.نت" والبنوك وكلما اتسعت الدائرة في النشاط المصرفي والمالي يتم تطبيق كل الاحتياطات من أي عمليات خاطئة وهناك نظام معالجة للمطالبات من أي خطأ يحدث عن طريق العملاء أو البنوك ومع التحقيق في الخلل ترد المطالبات في غضون وقت قصير.

ولفت إلى أن عدد العمليات التي تمت على أجهزة الصراف الآلي في العام المالي المنتهي في اكتوبر 2018 بلغ 71.4 مليون عملية بقيمة إجمالية بلغت 6.7 مليارات دينار بنسبة نمو وصلت إلى 6.6 في المئة، مشيراً إلى خدمة طباعة الشيكات كإحدى الخدمات المتميزة التي تقدمها الشركة للبنوك المحلية إذ تم إنتاج 127.21 ألف دفتر شيكات منها 26.95 في المئة شخصية و73.11 تجارية.

back to top