اجتمع العديد من الحضور، يتخللهم أصدقاء الكاتبة هيفاء رحو، في حفل توقيع روايتها الأولى "هل أنت منهم؟"، في ميوز لاونغ بمجمع سيمفوني.

وتتحدث الرواية عن جنون البشر من حولنا، والجنون بجميع أنواعه وأشكاله، وبطلة القصة اسمها فرح تروي قصة حياتها المليئة ببشر مجنون، وتروي لنا أحداثا اقتبستها من حياتها مع زوجها، ومن حياة الأشخاص المقربين منها، ودائما تتساءل هل المجانين هم القابعون خلف قضبان المشفى؟ أم هم ينعمون بحياة هانئة من حولنا، يوما بيوم، وكل يوم؟

Ad

وقالت رحو: "أنا يهمني أن تقرأ الناس الرواية، وتتعرف على مضامينها"، مشيرة إلى أنها لم يسبق لها أن كتبت ومارست الكتابة، ولم تتوقع يوما أنها ستكتب رواية، وفكرة كتابة الرواية جاءت فجأة.

وأضافت أنها قرأت كثيرا من الكتب عندما كانت صغيرة، لافتة إلى أنه لا يخلو بيت من القصص، إضافة إلى القصص التي تسمعها حولها، مما جعل لديها مخزونا أفرغته في الكتابة.

جريمة قتل

وعن الرواية، قالت رحو إنها درامية من الدرجة الأولى، وتتضمن مشاعر قوية، ومنها الحب والغضب والحزن، مضيفة أنها الآن تكتب روايتها الثانية، وتختلف في الطابع، فهي خيالية ذات حبكة بوليسية تتحدث عن جريمة قتل.

ومن مقتطفات الرواية "ما هو الجنون؟ وكيف نعلم أن هذا الشخص مجنون؟ وإذا كانت هناك درجات من الجنون فعند أي درجة يجب عزل المريض في مشفى خاص؟ وهل الجنون له علاقة بالحالة النفسية للمريض؟ أو هو أعلى درجات الحالة النفسية السيئة للمريض؟

أسئلة كثيرة تدور في ذهني دائما، مما أرى وأسمع في حياتي اليومية مع زوجي، مع صديقاتي وأزواجهن، مع أقاربي وزوجاتهم... أكاد أجزم بأنني أعيش مع إنسان مجنون، ومثلي الكثير من البشر، من الجنسين يعيشون مع مجانين، كل يوم، يوما بيوم، دون التفكير بالشفقة على الذات أو عزلهم وإنهاء الكابوس، هذه قصتي وأحكموا بأنفسكم".