أفادت مصادر في "الأشغال" بأن الوزارة حصلت الأسبوع الفائت من الأمانة العامة للتخطيط على موافقتها على إدراج مشروع انفاق المجارير العميقة ضمن خطتها للعام المقبل 2019-2020، معتبرة أن المشروع يعد حلا جزريا للمشاكل البيئية في جون الكويت، ويمنع تصريف مياه الأمطار عليه بشكل نهائي.

وأوضحت المصادر أن المشروع يهدف إلى حماية البيئة، ومنع تحويل أي تدفقات إلى منطقة الجون، من خلال نظام متكامل يربط خطوط الطوارئ بجميع المحطات، ومخارج الأمطار، يتخلله إنشاء نظام انفاق عميقة لنقل المياه غير المعالجة والفائضة من محطات الضخ والرفع والتنقية إلى محطات تنقية جديدة. وقالت إن الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في إغلاق جميع المصبات الموجودة بمنطقة الجون، وتجميع وتخزين التدفقات، وإعادة استخدام مياه الأمطار، لافتة إلى أنه طبقا لخطة الوزارة فإن تاريخ طرح المشروع المفترض للاتفاقية "ابريل ٢٠١٨"، إلا أنه تم حذف المشروع من ميزانية العام الحالي لوجود لبس مع بند الانفاق بالطرق.

Ad

وتابعت المصادر: "نظرا لأن المشروع يعد الحل الجذري للمشاكل البيئية بجون الكويت فقد قامت الوزارة بمخاطبة الجهات المعنية لإدراجه في الميزانية، وتمت مخاطبة الأمانة العامة للتخطيط بمذكرة تفصيلية بهذا الشأن خلال نوفمبر الماضي".

وذكرت: "تم ابلاغ الأشغال بالموافقة على إدراج المشروع بخطة التنمية، ومن ثم ادراجه في الميزانية، وسيتم فور الانتهاء من تلك الاجراءات إعلان تأهيل المكاتب الاستشارية العلمية للمشاركة في عقد الخدمات الاستشارية لأعمال الدراسة واعداد مستندات الطرح للمشروع للبدء في تنفيذه".