الخالد: اتفاق في القريب العاجل حول «المنطقة المقسومة»

• وقع اتفاقية مع نظيره الهولندي بشأن الخدمات الجوية وجدد ترحيبه بالاستثمارات الأجنبية
• «تواصل دائم مع الولايات المتحدة بخصوص إنشاء تحالف الشرق الأوسط الجديد»

نشر في 20-12-2018
آخر تحديث 20-12-2018 | 00:04
الخالد ونظيره يوقعان اتفاقية الخدمات الجوية بين الجانبين
الخالد ونظيره يوقعان اتفاقية الخدمات الجوية بين الجانبين
وقّع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، مع نظيره الهولندي ستيف بلوك اتفاقية بشأن الخدمات الجوية، مجددا الترحيب بالاستثمارات الهولندية في الكويت وتشجيع المزيد منها للدخول في السوق الكويتي والاستفادة من التسهيلات والمميزات التي تقدم للاستثمارات الأجنبية.

وقال الخالد، خلال مؤتمر صحافي، أمس، عقده مع نظيره الهولندي في مقر وزارة الخارجية، إن الاجتماع مع وزير خارجية مملكة هولندا يشكل فرصة للتأكيد، مجددا على مدى قوة ومتانة العلاقات الكويتية الهولندية الوثيقة.

المنطقة المقسومة

وفيما يتعلق بالمباحثات الكويتية - السعودية حول حل الأزمة الخليجية، قال الخالد إن "المملكة العربية السعودية دولة شقيقة كبرى لنا، والتواصل معها مستمر في كل زمان ومكان وحول جميع القضايا".

وعن آخر مستجدات المنطقة المقسومة، أوضح "أن اللقاءات مع الأشقاء في السعودية مستمرة وفي القريب العاجل سنتوصل إلى اتفاق بشأن هذا الموضوع".

وحول التحذيرات الأميركية لدول العالم ومنها العربية والغربية لعدم قبول ما يعرف بـ "صفقة القرن" المرتقب إعلانها قريبا، أشار الخالد إلى جلسة مجلس الأمن التي عقدها الليلة قبل الماضية قائلا "لا نريد أن نزيد عما أدلى به مندوب الكويت في مجلس الأمن السفير منصور العتيبي من أن الكويت حريصة على السلام ومبدأ حل الدولتين ضمن المرجعيات المعتمدة والمعروفة".

وبشأن تطورات إنشاء "تحالف الشرق الأوسط الجديد"، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن الكويت على تواصل دائم مع شركائها في الولايات المتحدة للوقوف على تفاصيل المقترح الخاص بإنشاء تحالف الشرق الأوسط الجديد.

وعن المباحثات مع نظيره الهولندي، أوضح الخالد أن الجانبين تناولا خلال الاجتماع آليات تطوير أوجه التعاون والشراكة ضمن رؤية الكويت 2035 الاستراتيجية، وخاصة على المستويين الاستثماري والتجاري، نظرا للتعاون الكبير القائم بين البلدين في هذين المجالين، لافتا الى أن الاستثمارات الكويتية تتبوأ موقعا بارزا ضمن قائمة المستثمرين في هولندا، حيث تجاوزت 7.5 مليارات دولار.

وأعرب الخالد عن جزيل الشكر للوزير بلوك على الموقف الهولندي الإيجابي والداعم للمساعي الكويتية في ملف إعفاء المواطنين من تأشيرة "الشنغن".

رؤية 2035

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الهولندي، بالخطة التنموية الطموحة للكويت (رؤية 2035)، لافتا في الوقت نفسه إلى تطلّع الشركات الهولندية للمشاركة في المشروعات الكبرى التي تطرحها هذه الخطة الطموحة.

وأضاف الوزير بلوك أن اتفاقية الخدمات الجوية التي وقعت مع الكويت ستسهم في شكل كبير في زيادة حركتي التجارة والسياحة بين البلدين، إضافة الى إتاحة الفرصة لشركات الطيران في البلدين لزيادة حركة النقل بينهما.

وردا على سؤال حول ما اصطلح على تسميته "صفقة القرن"، قال بلوك "انتظرنا طويلا لنعلم تفاصيل هذه الصفقة أو معلومات كافية عنها، لكن بصفة عامة نأمل في أن تسهم هذه الصفقة في حل مشكلة الشرق الأوسط والتوصل الى تسوية دائمة لها، مستطردا: "ولكن مع الأسف ليست هناك أي مقترحات على الطاولة لتحريك عملية السلام".

نتطلع إلى المشاركة في المشروعات الكبرى بـ «رؤية 2035» بلوك
back to top