مصر: زيادة مرتقبة لتذاكر المترو... وفساد مالي بالعمرانية

• ضبط ملابس عسكرية محظورة في بورسعيد
• الإفراج عن صاحبة «فيديو التحرش»

نشر في 20-12-2018
آخر تحديث 20-12-2018 | 00:02
السيسي مصافحاً رئيس وزراء هولندا مارك روتا خلال المنتدى الأوروبي - الإفريقي الذي اختتم في النمسا أمس   (إي بي أيه)
السيسي مصافحاً رئيس وزراء هولندا مارك روتا خلال المنتدى الأوروبي - الإفريقي الذي اختتم في النمسا أمس (إي بي أيه)
أعاد وزير النقل المصري، هشام عرفات، الحديث عن زيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق، عبر التذرع بحاجة المرفق الحيوي لأهالي العاصمة المصرية إلى صيانة عاجلة، مؤكدا في تصريحات تلفزيونية مساء أمس الأول، أنه ستتم محاسبة الركاب على تذاكر الخط الثالث من المترو، الذي ينطلق من العتبة إلى مصر الجديدة بشكل مختلف عن أسعار تذاكر الخطين الأول والثاني، قائلا: "مش عارف الناس ليه قلقانة، الجديد هنحاسبه بطريقة مختلفة عن القديم، وخط مصر الجديدة سيقدم خدمة جيدة بسعر يختلف عن الخطوط الأخرى".

وأعلنت القاهرة زيادة أسعار تذاكر المترو من جنيهين إلى 3 و5 و7 جنيهات في مايو الماضي.

وسبق لوزير النقل التصريح في أكتوبر بأن الحكومة تدعم تذكرة المترو الواحدة بـ 9 جنيهات، مؤكدا زيادة أسعار تذكرة المترو بالمحطات التي ستفتتح بالخط الثالث بحجة الحفاظ على الخدمة، في حين قال مصدر مطلع إنه من المرجح أن تشهد تذاكر المترو زيادة جديدة قبل حلول شهر يونيو المقبل.

في السياق، وقعت مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، أمس الأول، على اتفاق لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، بـ 350 مليون يورو، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الخط الأول لمترو.

في غضون ذلك، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية أمس، من ضبط عدد من المسؤولين بحى العمرانية وشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء لتورطهم فى وقائع طلب وتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالى 200 ألف جنيه من أحد المقاولين، وذكرت هيئة الرقابة، في بيان لها، أن الرشوة جاءت مقابل التغاضي عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفات العقارات التي يقوم المقاول ببنائها وإنهاء إجراءات توصيل التيار الكهربائي لها بالمخالفة للقانون.

كما تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط صاحب شركة سياحة ومحام حر، وعامل إصلاح سيارات، انتحل صفة محام، لقيامهم باستصدار أحكام قضائية بموجب مستندات مزورة مكنتهم من إسقاط مديونية الشركة لدى أحد البنوك، والبالغة قيمتها 25 مليون جنيه، وتبديد ضمانات البنك والتصالح في الأحكام الصادرة ضدها بالسجن، وتمت إحالة المتهمين إلى النيابة التي قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

في سياق آخر، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس الأول، قرارا بإخلاء سبيل الناشطة أمل فتحي، بالتزامن مع حصول زوجها الناشط محمد لطفي على جائزة حقوق الإنسان الفرنسية - الألمانية.

وكتب محمد رمضان محامي أمل فتحي على "فيسبوك" إن "الدائرة 28 بمحكمة جنايات القاهرة قررت قبول استئناف أمل على قرار حبسها واستبدال الحبس الاحتياطي لها بتدابير احترازية".

وفي مايو الماضي ألقت السلطات الأمنية القبض على فتحي بعد قيامها بنشر شريط فيديو تنتقد فيه المؤسسات المصرية والتحرش الجنسي، مما أثار جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت أمل محبوسة على ذمة التحقيق في قضية تواجه فيها اتهامات بـ "الانضمام لجماعة إرهابية".

وبعد نحو أسبوع من تحذير شديد اللهجة من المؤسسة العسكرية بحظر استيراد أو تصنيع ملابس عسكرية، ضبطت الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس، 254 قطعة ملابس تشبه المحظور استيرادها، ومهربة داخل حاوية بميناء غرب بورسعيد، وكشفت التحقيقات أن الملابس المضبوطة داخل حاوية قادمة من إحدى الدول الأجنبية لميناء غرب بورسعيد بنظام الترانزيت، لمصلحة إحدى الشركات التجارية، التي تتخذ من دول عربية مقرا لها.

back to top