الصبيح: حصر خدمات «الشؤون» وتنمية إيراداتها

الانتهاء من مشروع قانون جديد للعمل التعاوني ورفعه إلى مجلس الوزراء

نشر في 20-12-2018
آخر تحديث 20-12-2018 | 00:03
الصبيح والخراز والهاجري في جولة داخل المركز
الصبيح والخراز والهاجري في جولة داخل المركز
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، عن "دراسة شاملة تعكف الوزارة على إنجازها بالتنسيق مع بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة، مثل وزارة المالية، لحصر كل الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون، (الصالات ومراكز التنمية) وكيفية تنمية الإيرادات من خلالها".

وقالت الصبيح، في تصريح صحافي أمس، على هامش افتتاحها مركز تنمية المجتمع، ووحدة الرعاية الأسرية في منطقة المنقف، أن "هدف الوزارة، خلال الوقت الراهن، تعزيز التنمية البشرية للنساء اللواتي يتلقين المساعدات، حتى يتسنى تحقيق الأمان الاجتماعي لهن، والدفع في اتجاه اعتمادهن على أنفسهن، وليس على المساعدة التي يتلقينها فحسب"، مؤكدة أن "قضية تعزيز الإيرادات هدف للوزارة، غير أنه مؤجل في الوقت الحالي"، ومتمنية "استمرار التطوير في مراكز تنمية المجتمع لمواكبة العصر لخدمة جميع شرائح المجتمع وفق نظام الميكنة والربط الآلي مع الجهات الأخرى".

وبينت أن "الوزارة نجحت في عملية الربط الآلي مع 15 جهة حكومية ذات علاقة بالمساعدات الاجتماعية"، مشيرة إلى أن "هناك 5 جهات متبقية نسعى جاهدين إلى إنهاء الربط معها، بما ينعكس إيجابا على الوقت والجهد المبذولين في إنجاز المعاملات".

وفيما يخص هيكلة بعض قطاعات الوزارة، ذكرت أن "هناك بعض القرارات التي صدرت، وأخرى سترى النور قريبا خاصة بهيكلة بعض أقسام ومراقبات إدارات وزارة الشؤون، والتي تتم عبر إدارة التطوير في الوزارة".

قانون التعاون

وكشفت الصبيح عن "الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للعمل التعاوني، ورفعه إلى مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره، ومن ثم إحالته إلى مجلس الأمة لمناقشته والتصويت عليه"، مشيرة إلى أن "ثمة تعديلات على القانون مقدمة من بعض نواب مجلس الأمة سيتم دراستها خلال المرحلة المقبلة".

وأوضحت أن "أبرز ملامح مشروع القانون الجديد، عبارة عن تعديلات على بعض المواد لإيجاد حلول للمشكلات التي واجهت تطبيق القانون الحالي، ومنها ما يتعلق بمدة عضوية مجالس الإدارة، والنظام الانتخابي، والدورات التدريبية للتعاونيين الجدد قبل الترشح".

وبالعودة إلى الافتتاح قالت الصبيح: "نلتقي اليوم (أمس) لافتتاح وحدة الرعاية الأسرية في منطقة المنقف، التي تعد الوحدة رقم 28 على مستوى الكويت، وتقدم خدماتها لأهالي المنقف والصباحية والفحيحيل"، مشيرة إلى أن "هذه الوحدة تضم قرابة 2250 ملفا لمتلقي المساعدات الاجتماعية من الشرائح المستفيدة كافة، ومطبق فيها النظام الآلي والأرشفة الإلكترونية للملفات الموجودة في جميع الواحدت".

وأضافت أنه "تم أيضاً اليوم (أمس) افتتاح مركز تنمية المجتمع لأهالي المنطقة، الذي يعد رقم 22 على مستوى الكويت.

60% رضا الصبيح عن إنجازاتها

قالت الصبيح، إن «نسبة رضاها عن الإنجازات التي تحققت منذ توليها الحقيبة الوزارية، منذ 5 سنوات، بلغت من وجهة نظرها، 60 في المئة»، مشيرة إلى أن «هناك الكثير من الأمور التي لاتزال تحتاج إلى وقت وجهد لإنجازها».

back to top