أعلنت وزارة الداخلية المصرية أنها أحبطت مخططاً قالت إن جماعة "الإخوان المسلمين" المصنفة إرهابية، أعدته لتنفيذ عمليات إرهابية أثناء احتفالات عيد الميلاد لدى المسيحيين، مضيفة أنها داهمت وكرين لتنظيم "حسم" الذي تعتبره الجناح العسكري للجماعة، مما أسفر عن مصرع 8 من عناصره، والقبض على أربعة آخرين.

وفي بيان أصدرته صباح أمس، قالت الوزارة إن "معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني، أفادت بتلقي مجموعة من عناصر حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية تكليفات من قيادات التنظيم بالخارج لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مجموعة من الأهداف المهمة بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد".

Ad

وأضافت: "تم رصد مكان وجود أحد هؤلاء العناصر بنطاق منطقة المنيب بالجيزة أثناء توجهه لاستهداف الخدمة الأمنية المعينة على إحدى المنشآت المهمة مستقلاً دراجة بخارية، وبالاقتراب منه لضبطه بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا، بادر بإطلاق النيران على القوات، الأمر الذي دفعها للتعامل معه، مما أدى إلى مصرعه في الحال، وبتفتيشه عُثر بحوزته على بطاقة شخصية مزورة وبندقية آلية بفحصها تبين سابقة استخدامها في العديد من الحوادث الإرهابية".

وتابعت أنه "استكمالاً لعمليات الملاحقة والتتبع لأعضاء تلك المجموعة الإرهابية فقد أمكن تحديد أحد أوكارهم بنطاق مدينة السلام بالقاهرة، وإعداد الأكمنة اللازمة لضبط المترددين عليه، والتي أسفرت عن رصد تردد الإخواني الهارب إبراهيم رضا إبراهيم المتولي خضر، وبمحاولة ضبطه قام بإطلاق النيران على القوات فتم التعامل معه، مما أسفر عن مصرعه".

ولفتت إلى أن "المعلومات أكدت اتخاذ مجموعة أخرى من تلك العناصر إحدى الشقق السكنية المستأجرة بمنطقة السلام بمحافظة القاهرة وكراً لاختبائهم، وتم إعداد المأموريات اللازمة، وبمداهمة الشقة تم ضبط 4 أفراد هاربين، وبتفتيش الشقة عُثر بداخلها على سلاح آلي وذخيرة، ومفجر، ودوائر كهربائية، وأدوات تصنيع العبوات المتفجرة، وعدد 3 طائرات ريموت كنترول صغيرة الحجم، وهيكل بدائي الصنع مثبت به عدد 4 مواتير طائرات".

وذكرت أن "التحريات أكدت تورط المذكورين في ارتكاب العديد من العمليات الإرهابية، فضلاً عن تلقيهم تكليفات لاستهداف مجموعة من المنشآت المهمة والشخصيات الأمنية والعامة، كما أمكن رصد هروب باقي عناصر تلك المجموعة مستقلين سيارتين باتجاه طريق الجيزة – الواحات، فتم إعداد الأكمنة اللازمة لضبطهم، حيث تم تبادل إطلاق النيران معهم حال محاولة استيقافهم، مما أسفر عن مصرع 6 افراد جار تحديد هوياتهم".

التمويل الأجنبي

في غضون ذلك، وبعد سبع سنوات أغلق القضاء ملف قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني. وقضت محكمة جنايات القاهرة، ببراءة 40 متهمًا، في إعادة محاكمتهم، بعدما قبلت محكمة النقض الطعون المقدمة منهم على أحكام إدانتهم الصادرة في يونيو 2013.

وواجه المتهمون في القضية تهم ارتكاب جرائم الاشتراك في تأسيس وإدارة فروع لمنظمة دولية بغير ترخيص من الحكومة قاموا من خلالها بتنفيذ تدريب سياسي لأحزاب وإجراء البحوث واستطلاع رأي على عينات عشوائية من المواطنين، ودعم حملات انتخابية لممثلي أحزاب سياسية، وإعداد تقرير بهذا النشاط وإرسالها إلى المركز الرئيسي بالولايات المتحدة، وتمويل أشخاص وكيانات غير حكومية بغير ترخيص بما يخل بسيادة الدولة المصرية، والاشتراك في تسلم وقبول أموال ومنافع من منظمة دولية عن طريق تمويل مباشر على حساباتهم البنكية، ومن خلال شركات تحويل الأموال وبطاقات ائتمان خاصة متصلة بحسابات بنكية خارج مصر، في سبيل ممارسة نشاط محل التهمة الأولى المحظور قانوناً، والذي أخل بسيادة الدولة المصرية".