عقد أمس الاجتماع الرابع عشر للجنة رؤساء وهيئات جمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي، في كلمة بافتتاح الاجتماع، إن الهيئات والجمعيات الهلال الاحمر الخليجية تؤدي دورا موحدا وفقا للاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الأمانة العامة لدول المجلس الأمر الذي أعطى دفعة كبيرة للوصول إلى تنسيق كامل في مجابهة الكوارث وتعزيز العمل الإنساني.

Ad

وأعرب عن الأمل في أن تكلل مساعي المجتمعين بالنجاح، وأن تسهم قراراتهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك، وأن تتضافر الجهود لخدمة العمل الإنساني في كل مكان.

وذكر أن "الهلال الأحمر الكويتي" ستسعى لإطلاق سلسلة أنشطة والتزامات ملموسة لمساعدة المتضررين جراء الكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان واستعداداتها لمواجهة الأزمات بالتعاون مع جمعيات الهلال الأحمر الخليجية والمنظمات الإنسانية.

من جانبه، أشاد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية خليفة العبري بجهود هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس في دعم العمل المشترك، مشيدا بجهود الهلال الأحمر البحريني خلال ترؤسها الدورة الماضية.

واستدرك العبري: "لقد اعتمد المجلس الأعلى في دورته ٣٩ بالرياض في ٢٠١٨ القانون الاسترشادي الموحد للعمل التطوعي"، مشيرا الى أنه سيكون استرشاديا لمدة عامين.

وأوصى المشاركون في ختام الاجتماع باعتماد النظام الاسترشادي الموحد للعمل التطوعي مدة عامين، فضلا عن إنشاء خطة عمل للجنة (2020-2024).

كما أوصوا بأهمية تضمين احتفالية يوم الهلال الأحمر الخليجي، التي تصادف الـ23 من أكتوبر سنوياً فعاليات تعزز مفهوم العمل التطوعي في المدارس، والجامعات، ومؤسسات التعليم العالي.

وأشاروا إلى ضرورة التنسيق وتوحيد المواقف في المنظمات الدولية والإقليمية، ومن ضمنها دعم مرشح "الهلال الأحمر" رئيس مجلس إدارتها د. هلال الساير لعضوية اللجنة الدائمة للحركة الدولية.