تعكف وزارة الأشغال العامة ممثلة في قطاع الهندسة الصحية على وضع حلول جذرية لنقص المياه المعالجة في مزارع الوفرة والعبدلي وتوفير نحو 550 ألف متر مكعب يومياً، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع للاستفادة القصوى من المياه المعالجة وزيادة إنتاجها بما يتناسب مع الطلب المتزايد عليها في العديد من المواقع.

وكشف تقرير "الخطط المستقبلية لوزارة الأشغال" حصلت "الجريدة" على نسخة منه أنه في مقدمة هذه المشاريع توسعة محطة تنقية "كبد" لزيادة الطاقة الإنتاجية من المياه المعالجة لتصل إلى 270 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع إيصال خط مياه معالجة لجامعة الشدادية، ويعد الأول من نوعه إذ تستخدم تلك المياه في أنظمة التبريد داخل الجامعة إضافة إلى الزراعات المختلفة التي ستتم زراعتها في مواقع الجامعة.

Ad

مزارع الوفرة

وأوضح التقرير، أن الأشغال تسعى إلى زيادة المياه المعالجة التي تصل إلى مزارع الوفرة من خلال مشروع خط المياه المعالجة من الـ "DMC" إلى الوفرة ويهدف إلى زيادة كمية المياه المعالجة المنقولة إلى "الوفرة الزراعية" لتصل إلى 250 ألف متر مكعب يومياً.

ولفت إلى مشروع شبكة وخزانات المياه المعالجة في منطقة الجهراء أيضاً، الذي يهدف إلى الاستفادة من المياه المعالجة من خلال إنشاء خزانات رئيسية وشبكة الري الزراعي بالمنطقة الشمالية لزيادة مساحة الرقعة الخضراء والزراعات التجميلية، إضافة إلى تطوير مركز التحكم بالمياه المعالجة بالصليبية.

وبين أن "الأشغال" كذلك تقوم بتنفيذ مشروع خط مياه معالجة ثالث لمزارع العبدلي لزيادة كميات المياه المعالجة المنقولة إلى تلك المزارع لتصل إلى 300 ألف متر مكعب يومياً، إضافة إلى مشروع تطوير توسعة محطة تنقية الوفرة وتطوير شبكة مزارعها.