الخرافي: إجراءات دستورية ولائحية بشأن خلو مقعدي الطبطبائي والحربش

«تكنولوجيا المعلومات» افتتح مؤتمر «التجسس والتنمر الإلكتروني»

نشر في 24-12-2018
آخر تحديث 24-12-2018 | 00:00
الخرافي مكرمأ الشطي
الخرافي مكرمأ الشطي
قال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الجارالله الخرافي إننا "ننتظر لنرى جلسة مجلس الأمة المقبلة حول خلو مقعدين في مجلس الأمة"، مشيدا بالتعاون بين المجلس والحكومة، مستطردا: "ولكن هناك إجراءات دستورية ولائحية بشأن خلو المقعدين ستؤخذ في الجلسة إذا عُرضت، ويجب الرجوع لجدول الأعمال".

وأوضح الخرافي، في كلمة له على هامش افتتاح مؤتمر "التجسس والتنمر الإلكتروني"، الذي أقيم أمس بحضور حشد من المختصين في مجال تقنية المعلومات والتكنولوجيا ورعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ووزارة الدولة لشؤون الشباب، أن "توصيات هذا المؤتمر سيتم رصدها، لأهميتها في الكويت التي تعد رائدة في استخدام التكنولوجيا"، مؤكدا كفاءة البنوك الكويتية وريادتها في هذا المجال ومواكبتها للعالم المتقدم.

وأضاف أن "الكويت محفوظة من المولى عزوجل، ثم من أبنائها، وإن كانت التكنولوجيا تتغير فالكويت في منأى عن المشاكل التي قد تنشأ في هذا المجال".

مرمى الهجمات

من جانبه، قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قصي الشطي، إن "التجسس والتنمر الإلكتروني باتا ظاهرتين، لكن بشكل محدود، وهذا لا يجعلنا نخاف من استخدام التكنولوجيا أو الإنترنت"، موضحاً أن "التنمر الإلكتروني هو استخدام أدوات التكنولوجيا في الإساءة للاخرين أو الإضرار بهم أو ملاحقتهم ومحاولة إيذائهم وإقحامهم في أنشطة اكبر من أعمارهم".

وعما إذا كانت الكويت في مرمى الهجمات الإلكترونية، أجاب بالقول: "الجميع في مرمى هذه الهجمات، والأساس هو اتخاذ الإجراءات التي تحد من احتمالات الضرر من هذه الهجمات، وهذا ما نقوم به في الكويت".

مواجهة التحديات

بدوره، أكد رئيس المؤتمر عصام العصيمين ان "التسارع الكبير في مجال التقنيات والبرمجيات تجعلنا في مواجهة التحديات ومخاطر التجسس والتنمر الالكتروني، خاصة بعد ان أصبحت شبكة الانترنت تحمل الكثير من البيانات سواء الشخصية، او تلك الخاصة بالمؤسسات المالية او الجهات الحكومية".

وأوضح العصيمين أن الهجمات الإلكترونية لم تعد مقتصرة على المخربين وقراصنة الإنترنت، بل تتم الآن من خلال حروب إلكترونية تتبناها جماعات منظمة لتحقيق أهداف تتنافى مع كل المعاهدات والاعراف الدولية، مشيرا إلى ان الحكومة تعمل على تعزيز الأمن والاستقرار والاقتصاديات القائمة على المعرفة، مؤكدا أن التنسيق بين كل الجهات المعنية ساهم إلى حد كبير في التصدي لعمليات التجسس الالكترونية.

back to top