تسونامي جاوا وسومطرة يقتل أكثر من 222 شخصاً

نشر في 24-12-2018
آخر تحديث 24-12-2018 | 00:00
No Image Caption
قال مسؤولون ووسائل إعلام في إندونيسيا، أمس، إن أمواج مدّ عاتية (تسونامي) قتلت ما لا يقل عن 222 شخصاً، وأصابت المئات على جزيرتي جاوة وسومطرة في أعقاب انهيار أرضي تحت سطح البحر نتيجة ثوران بركان أناك كراكاتوا.

وقال المتحدث باسم الوكالة سوتوبو نوجروهو إن مئات المنازل والمباني تعرضت لأضرار شديدة، بسبب أمواج المد العاتية التي وقعت في وقت متأخر الليلة قبل الماضية عند مضيق سوندا.

واضطر آلاف السكان إلى الانتقال إلى أراض مرتفعة. ولم ترد تقديرات عن عدد المفقودين.

وسجلت صور عرضها التلفزيون لحظات اجتياح الـ "تسونامي" للشاطئ ومناطق سكنية في مدينة باندغلانغ على جزيرة جاوة، حيث جرف في طريقه الضحايا والحطام وقطعاً خشبية ومعدنية كبيرة.

ودعت السلطات السكان والسياح في المناطق الساحلية حول مضيق سوندا إلى البقاء بعيداً عن الشواطئ، وأبقت على التحذير من ارتفاع المد حتى يوم غد.

وأشار يوسف كالا (نائب الرئيس جوكو ويدودو)، الذي يخوض الانتخابات في أبريل المقبل للفوز بولاية أخرى، إلى أن عدد القتلى "سيرتفع على الأرجح".

وجرفت المياه مسرحاً قريباً من الشاطئ، حيث كانت فرقة روك محلية تقدم حفلاً في مدينة تانجونج ليسونج بإقليم بانتين، مما أسفر عن مقتل أحد الموسيقيين على الأقل، في حين اعتُبر آخرون في عداد المفقودين.

وقال المتحدث باسم الوكالة إن أمواج المد العاتية كانت "بسبب انهيار أرضي تحت سطح البحر ناجم عن نشاط بركاني في أناك كراكاتوا".

وقال بن فان دير بلويجم، وهو جيولوجي متخصص في الزلازل وأستاذ في جامعة ميشيغان، إن الـ "تسونامي" ربما وقع بسبب "انهيار جزئي" لأناك كراكاتوا.

وأضاف: "يمكن لأي خلخلة على سفح البركان النشط أن تتسبب في انهيار صخري".

back to top