اللافت في الـ 2018 اكتفاء بعض النجوم بطرح ألبوماتهم ديجيتال وعدم توفير نسخ في السوق، في مقدمهم هيفاء وهبي التي أطلقت «حوا» بهذه الطريقة وتلتها فاطمة عيد و«أنا بنت عمك»، وشيرين عبد الوهاب التي نشرت صورة لتصدر ألبومها مبيعات «الآيتونز» فيما لم يتوافر على «سي دي» في «فيرجن ميغا ستورز» عند طرحه لأسباب تقنية مرتبطة بالشركة الموزعة.

إحدى الظواهر الجديدة أيضاً إصدار تامر حسني «عيش بشوقك» على «فلاشات» في تجربة جديدة علماً بأنه خاض الإنتاج بعدما قرر تصوير جميع أغانيه بطريقة الفيديو كليب، وهو ما قامت به هيدي موسى في ألبومها الأول «حنية الدنيا» إذ طرحت أغانيه مصورة عبر «يوتيوب».

Ad

واستمرت الحملة الدعائية لألبوم «كل حياتي» لعمرو دياب نحو ثلاثة أشهر طرح فيها عدداً من الأغاني بشكل منفرد عبر «يوتيوب» لتكون أطول حملة دعائية، وحقق ألبومه نسبة مشاهدة مرتفعة عبر «يوتيوب» جعلته في صدارة نسب المشاهدة.

ووواصلت أنغام حضورها خلال 2018 بألبوم «راح تذكرني» باللهجة الخليجية، تعاونت فيه مع «روتانا»، وقدَّمت دويتو بعنوان «فاكر زمان» مع محمد الشرنوبي ضمن الترويج لمهرجان الجونة السينمائي، وطرحت أغنيتي «بخاف أفرح» و«متلخبطة». وأصدر رامي جمال ألبومه الثاني «ليالينا» فحقق نجاحاً جيداً، كذلك أطلق أحمد زعيم «أهوه أهوه» الذي حصد نسبة استماع جيدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حضور خجول

طرح محمد نور «مسا مسا» ولكنه لم يحقق تفاعلاً كبيراً بين الجمهور، وهو ما ينطبق على «فرحتي بيك» لوعد البحري مع «مزيكا» بعد غياب ثلاث سنوات عن سوق الألبومات.

فريق «مسار إجباري» عاد بألبومه «وتقع وتقوم» بعد غياب ثلاث سنوات، ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع منه جماهيرياً، وهو ما حدث مع «لو عمري يرجع» لسامو زين الذي لم يحظ بنسبة دعاية جيدة أيضاً.

وواجهت إليسا انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور طرح ألبومها «إلى كل اللي بيحبوني» بسبب مستواه الفني الذي وصفه كثيرون بأنه أقل من ألبوماتها السابقة. لكن هذه الانتقادات سرعان ما هدأت مع عرض أغنيتها المصورة التي كشفت فيها عن إصابتها بسرطان الثدي وخضوعها للفحوص الطبية وتلقي العلاج والتعافي من المرض اللعين من دون أن تخبر أحداً أو تعطل أجندتها الفنية.

ومن المطربين الذين حضروا بأغان منفردة المغربية سميرة سعيد التي أثارت الجدل بأغنيتها «سوبر مان»، أما أصالة فغنّت «كلمة عادية» و«الحقيقة»، واختارت مي كساب «حبيبة قلبي» لابنتها بمناسبة عيد الأم.

حفلات مكثفة

استضافت مصر خلال 2018 حفلات رغم كثرتها فإنها أبقت على المطربين نفسهم تقريباً، وكانت أنغام النجمة الأولى الأكثر إحياء للسهرات للعام الثاني على التوالي مع أنها توقفت عن الغناء لأكثر من شهر على خلفية الحداد بسبب وفاة أختها غنوة.

أما كل من عمرو دياب وتامر وحسني ومحمد حماقي فاحتفظوا بالحفلات السنوية الضخمة التي يقيمونها في الساحل الشمالي سنوياً، فيما غاب محمد منير لحالته الصحية غير المستقرة خلال أعياد الربيع، وألغيت حفلته في عيد الفطر الفائت لأسباب تنظيمية، وهو فضل أن يكون لقاؤه مع الجمهور بعد طرح ألبومه «وطن».