حقائق وأرقام الجولة الأخيرة من «الليغا» لعام 2018

نشر في 25-12-2018
آخر تحديث 25-12-2018 | 00:03
لاعبو برشلونة خلال مباراة سيلتا فيغو الماضية
لاعبو برشلونة خلال مباراة سيلتا فيغو الماضية
سيدخل برشلونة العام الجديد وهو على قمة ترتيب جدول الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين بقي أتلتيكو مدريد على بُعد ثلاث نقاط فقط من البرشا، ليبقى الصراع مشتعلاً على لقب "الليغا".
حافظ برشلونة على صدارة الليغا الإسبانية، بفوزه بثنائية نظيفة على سيلتا فيغو، ويلاحقه أتلتيكو مدريد بفارق ثلاث نقاط، بفوزه هو الآخر على إسبانيول بهدف نظيف، فيما نجا إشبيلية بنقطة تعادل أمام ليغانيس ليحل ثالثا، في الجولة الـ17، التي تأجل فيها لقاء ريال مدريد وفياريال للثالث من يناير المقبل.

وفيما يلي أبرز 5 مفاتيح للجولة:

1- برشلونة يسيطر على «الليغا»

انعكس التوقيت الرائع الذي يمر به ليونيل ميسي وعثمان ديمبلي على الانتصار المستحق لبرشلونة على ملعبه أمام سيلتا فيغو بثنائية نظيفة سجلهما نجماه في الشوط الأول، ليواصل متصدر "الليغا" انتصاراته وحفاظه على سجله خاليا من الهزائم للمباراة الرابعة تواليا، وتحديدا منذ تعادله أمام أتلتيكو في واندا متروبوليتانا، ليستمر في مشواره للحفاظ على اللقب.

2- فاسكيز يفسد ليلة إشبيلية

خرج إشبيلية بنقطة تعادل ثمينة على ملعب مضيفه ليغانيس (1-1)، بعدما نجح لاعبه وسام بن يدر في تحويل تأخره بهدف مبكر إلى تعادل في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع لشوط اللقاء الثاني، لكنه لم يكن كافيا لتطلعات الفريق الأندلسي.

وساهم لاعب وسط الفريق، فرانكو فاسكيز، بشكل سلبي في هذه النتيجة، بعدما تعرَّض للطرد أثناء توجه اللاعبين لغرف خلع الملابس بعد انتهاء الشوط الأول، على يد الحكم هرنانديز هرنانديز، لتفوهه بكلمات غير مناسبة.

ونعت اللاعب الأرجنتيني، الملقب بـ"الأخرس"، الحكم الإسباني بـ"الوقح"، لينال على إثرها البطاقة الحمراء.

وأبدى مدرب الفريق، بابلو ماتشين، عقب اللقاء سخطه من اللاعب، وقال إنه "لم يكن في وعيه"، وان فعلته عرقلت سعي الفريق لقلب النتيجة وحصد النقاط الثلاث.

3- فالنسيا يقترب من المقدمة

يواجه فالنسيا العديد من التحديات في كل مرة يخوض فيها مباراة بمعقله ميستايا، حيث فاز الفريق بشق الأنفس على أويسكا بهدفين لواحد، بفضل هدف للاعبه الإيطالي كريستيانو بيتشيني في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

ورغم تقدمه بهدف لدانيل باريخو (25)، فإن كارلوس سوليز تسبب في ركلة جزاء دون أي داعٍ قبل نهاية المباراة بربع ساعة، ليسجل خوان هرنانديز التعادل للضيوف، الذين أهدروا انفرادا بالحارس لونجو، والذي تصدت عارضته أيضا لكرة خطرة من جانب أويسكا، قبل أن ينقذ بيتشيني الوضع.

ولا يعتقد مدرب "الخفافيش"، مارسيلينو تورال، بإمكانية الاستغناء عن خدماته، مشيرا إلى أن مشكلة الفريق ليست في المدرب.

ورغم تعادل الفريق في عشر مباريات بـ"الليغا" هذا الموسم، فإن فالنسيا أصبح يبتعد بأربع نقاط فقط عن المراكز المؤهلة لأوروبا.

4- أدوريز يبتكر ركلة جزاء جديدة

ابتكر أريتز أدوريز، أسطورة أثلتيك بلباو الحية، طريقة جديدة لتنفيذ ركلة جزاء سجلها أمام بلد الوليد، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وقام المهاجم المخضرم (37 عاما)، بطريقة مجنونة وذكية في الوقت نفسه لتنفيذ الركلة، بالرجوع خطوة واحدة خلف الكرة بقدمه اليمنى، وفي الوقت الذي ظن الجميع أنه سيتراجع خطوات أخرى للخلف باغت أدوريز الحارس بتسديدة أرضية مباشرة للكرة في زاويته اليسرى لتسكن الشباك.

ولم يستفد بلباو من الهدف لحصد النقاط الثلاث، بعدما تمكن أوسكار بلاتو من إدراك التعادل للفريق الضيف في الأنفاس الأخيرة.

5- رايو فايكانو يفوز بـ «مباراة نهائي»

حقق رايو فايكانو انتصاره الثاني تواليا على ملعبه أمام المنافس القوي ليفانتي، في مباراة كانت ستعني الخسارة فيها الإطاحة بالمدرب ميتشل من منصبه، لكن اللاعبين ساندوه، ونجحوا في الفوز بهدفين لواحد، ليقترب الفريق من الخروج من منطقة الهبوط، بعدما أصبح على بُعد ثلاث نقاط فقط من تحقيق ذلك، ويقترب من الضوء، بعد أن كان داخل النفق المظلم الذي عانى خلاله طوال الفترة الماضية بـ"الليغا"، حيث تعرَّض للخسارة في عشر مباريات وتعادل في أربع، مقابل الفوز في ثلاث مباريات فقط.

وكانت المباراة بمنزلة "نهائي" للفريق، الذي أكد تحسنه منذ المباراة التي خاضها على ملعب سانتياغو برنابيو وخسارته بهدف وحيد أمام مضيفه ريال مدريد في منتصف الشهر الجاري.

back to top