قائد المراقبة الأممية يتفقد ميناء الحديدة اليمني

نشر في 25-12-2018
آخر تحديث 25-12-2018 | 00:00
No Image Caption
استهل قائد فريق الأمم المتحدة المكلف الإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بمدينة الحديدة الاستراتيجية، الجنرال الهولندي باتريك كمارت، عمله أمس بزيارة تفقدية لميناء الحديدة البحري المطل على البحر الأحمر، والذي يعتمد عليه ملايين السكان للحصول على الغذاء.

وقال نائب مدير الميناء في المدينة الخاضعة لسلطة المتمردين الحوثيين، يحيى شرف الدين، إن كمارت «زار الميناء وتنقّل في أرجائه وشاهد آثار قصف». وأضاف: «لقد وعدنا كمارت بأن تنتهي الحرب، وقال إن النزاع اليمني كان منسياً لسنوات، لكنّ المجتمع الدولي أصبح مصمما على إنهائه».

وبحسب شرف الدين، فإن كمارت «شدّد على أهمية تطبيق الاتفاق، وأشار إلى انه سيزور مناطق خطوط التماس في وقت لاحق».

ويترّأس الجنرال الهولندي المتقاعد لجنة مشتركة، تضم فريقا من الأمم المتحدة وممثلين عن المتمردين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا. وانبثقت هذه اللجنة من اتفاق تم التوصل إليه خلال أحدث جولة مشاورات للسلام بين حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي والمتمردين، والتي استضافتها السويد في ديسمبر الجاري.

وينص الاتّفاق على وقف لإطلاق النار في محافظة الحديدة دخل حيّز التنفيذ الثلاثاء الماضي، وعلى انسحاب المتمردين من مينائها بحلول نهاية العام، وعلى انسحاب القوات المقاتلة من الطرفين من مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر بحلول نهاية الأسبوع الأول من 2019.

back to top