في خطوة لمواجهة كثافات الفصول التعليمية، كشفت وزارة التربية والتعليم، عن فكرة «الفصول المتنقلة» لحل أزمة كثافة الفصول في العام الجديد 2019.

وقال وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، خلال لقائه مجلس أمناء أولياء الأمور على مستوى الجمهورية، إن مشروع الفصول المتنقلة عبارة عن فكرة لحل مؤقت أو مرحلي إلى حين إتاحة الأراضي والمباني الثابتة لإنشاء المزيد من المدارس.

Ad

وأضاف الوزير، أن الفصول المتنقلة تشبه المباني سابقة التجهيز، التي يستخدمها المهندسون أثناء العمليات الإنشائية، فيمكن تركيبها بسهولة نسبية على أرض فضاء لحل المشكلة في منطقة بعينها.

في سياق آخر، استنكرت دار الإفتاء المصرية فتاوى تحريم التهنئة أو الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، مؤكدة أن مصدر تلك الآراء هي الجماعات المتطرفة، وقالت الدار إنه بحلول الاحتفال بالكريسماس كل عام تخرج مجموعة من الفتاوى تحرِّم الاحتفال به وبأي مظهر من مظاهره، مؤكدة أن فتاوى الإخوان والسلفيين احتلت المرتبة الأولى في التحريم. ورصد المؤشر العالمي للفتوى التابع للدار عينة من تلك الفتاوى قوامها (3000) فتوى على مستوى العالم، وبتحليل فتاوى العينة المرصودة تبيَّن أن فتاوى المؤسسات الدينية الرسمية جاءت بنسبة 35 في المئة من جملة هذه الفتاوى، في حين مثلَّت الفتاوى غير الرسمية نسبة 65 في المئة مما يُبين انشغال تلك التيارات بقضايا من شأنها إحداث خلل في نسيج الوطن الواحد.

وأوضح المؤشر أن 80 في المئة من فتاوى التيارات والتنظيمات غير الرسمية تحرِّم الاحتفال بالكريسماس، واحتلت فتاوى الإخوان والسلفيين أكثر من 40 في المئة منها، في المقابل أجازت فتاوى المؤسسات الدينية الرسمية الاحتفال بالكريسماس وتهنئة المسيحيين بنسبة 95 في المئة.

على صعيد مختلف، التقي رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس، رئيس مجلس الشورى السعودي، محمد عبدالله آل الشيخ، والوفد المرافق له ضمن زيارته الرسمية التي يجريها حالياً للقاهرة.

إلى ذلك، نفى مجلس الوزراء عدداً من الأخبار تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي: توقيع غرامة 2500 جنيه على المتخلفين عن المشاركة في حملة «100 مليون صحة، وإلغاء مجانية العلاج في المستشفيات الجامعية، ورفع سعر رغيف الخبز المدعم، وإلغاء نظام الـ«الكتاب المفتوح» في امتحانات الصف الأول الثانوي بالنظام التعليمي، وتفاوت سعر الدولار الجمركي بالسوق المصرفية، ووقف تجديد إجازات العاملين بالخارج، وتوقف الشركة الصينية المسؤولة عن تنفيذ مشروع أبراج العاصمة الإدارية الجديدة.

من جهة ثانية، أعلن نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي، استقالته من النقابة احتجاجاً على رفض لجنة الثقافة والإعلام، بمجلس النواب تعديل مواد في مشروع نقابة الإعلاميين، دون العرض على اللجنة الدستورية والتشريعية، بمجلس النواب.

في غضون ذلك، قال إلياس شاكير نائب رئيس ولاية الجنوب ومدير مكتب العلاقات العامة بالمجلس الوطني الإثيوبي لدعم مشروع سد النهضة الذي تقيمه أديس أبابا على مجرى نهر النيل، إن «خروج معلومات مختلفة حول السد وعدم توفير المعلومات الصحيحة، أدى إلى عدم ثقة الجمهور فضلاً عن عدم تقديم المتعهدين بالدعم المبالغ التي تعهدوا بتقديمها».

وشدد المسؤول على ضرورة عمل الحكومة مع أصحاب المصلحة بالتركيز والتنسيق التام من أجل توفير معلومات كافية عن المشروع المتعثر، محذراً من تهديد المعلومات الخاطئة التي تثار حوله.