البلدية: إزالة 11 قسيمة صناعية بعشيرج خلال 10 أيام

بسبب حيوية الجون وتحويله إلى منطقة نظيفة بيئياً

نشر في 27-12-2018
آخر تحديث 27-12-2018 | 00:00
جانب من ازالة القسائم الصناعية
جانب من ازالة القسائم الصناعية
أعلن المدير العام للبلدية بالإنابة فيصل صادق الجمعة أنه تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 696 بشأن إزالة القسائم الصناعية والحرفية في ساحل عشيرج بمنطقة الدوحة، بدأت الإزالة في 16 ديسمبر الجاري، فأزيلت 11 قسيمة بالكامل من القسائم المشمولة بالقرار والبالغ عددها 22.

وكشف الجمعة في تصريح صحافي أن البلدية وضعت خطة تنقسم إلى مرحلتين لإزالة القسائم المشمولة، وتتضمن المرحلة الأولى القسائم غير المستغلة استغلالا صحيحا وتم إنهاء عقودها، والمرحلة الثانية إزالة القسائم التي ستُنقل بعد توفير البديل من الهيئة العامة للصناعة، مشيرا إلى أنه قد أزيلت 11 قسيمة خلال فترة وجيزة استمرت عشرة ايام، وسيتم الانتهاء من إزالة القسائم الباقية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الجمعة أن هذه القسائم مرخصة وليست متعدية على أملاك الدولة، ولكنها رُخصت في الفترة السابقة بمنطقة حيوية على البحر والجون، مؤكدا أنه بعد إعداد دراسة بيئية عن المنطقة والساحل أوصت الدراسة بضرورة نقل تلك القسائم، وبناء على ذلك تم إصدار القرار 696 بضرورة نقل هذه المنطقة لتعارض وجود القسائم الصناعية بهذه المناطق مع حيوية تلك المناطق، واستغلالها استغلالا أمثل بعد الإزالة يناسب حيوية المناطق وتحويلها إلى مناطق نظيفة بيئيا.

ولفت الجمعة إلى أن مساحة الأراضي التي سيتم تحريرها بعد إزالة الــقسائم المشمولة بالقرار تقارب 35000 ألف متر مربع، مبينا أن المرحلة الأولى وفقا للخطة التي رسمها مجلس الوزراء تتضمن تحرير أراضٍ مساحتها بين 16000 و17000 ألف متر مربع، وبعد نقل القسائم المتبقية وتوفير البديل من الهيئة العامة للصناعة ستزال القسائم المتبقية وتُحرَّر أراضٍ بمساحة 35000 ألف متر مربع.

وأشار الجمعة إلى أن القسائم المشمولة بالإزالة قُسمت قسمين، الأول قُطع تيار الكهرباء عنه وبدأت البلدية إزالته، والثاني سيزال بعد توفير البديل من الهيئة العامة للصناعة.

back to top