ذكرت مصادر لـ"الجريدة"، أن مبعوث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، ناقش خلال زيارته أخيراً لبكين أسباب تأخر المقاول الصيني المنفذ للبنى التحتية في ثماني ضواحٍ كبرى بمشروع مدينة المطلاع السكنية، أحد أكبر المشاريع التنموية في البلاد.

وكشفت المصادر أن الوكيل المساعد لشؤون التنفيذ بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. علي الحبيل، رافق الشيخ ناصر الصباح ضمن جولته الموسعة في بكين، للوقوف على معالجة تعثر المقاول الصيني المنفذ لضواحي "المطلاع"، والتي تضم أكثر من 18 ألف قسيمة بمساحة 400 متر مربع لكل منها، لاسيما بعد تجاوز نسب التأخير أكثر من 20 في المئة عن النسب التعاقدية.

Ad

وفيما قالت مصادر إسكانية مطلعة لـ"الجريدة"، إن المباحثات التي أجراها النائب الأول بشأن ملف مدينة المطلاع مع الحكومة الصينية أخيراً ستنعكس إيجاباً على نسب إنجاز المشروع مع بداية العام الجديد، أكدت "السكنية" أن المدير العام للمؤسسة بدر الوقيان اتفق مع متعهد العقد الثاني أمس في زيارة تفقدية لمشروع مدينة المطلاع بتقديم برنامج زمني مضغوط، للتغلب على التأخير الحاصل في تنفيذ العقد، إلى جانب مطالبته بتقديم خطة عمل خلال يناير المقبل تتضمن الإجراءات التي سيقوم بها، من زيادة في معدلات توريد العمالة والمعدات، وكذلك معدلات توريد المواد اللازمة، لتعويض التأخير، والالتزام بتنفيذ الأعمال طبقاً للبرنامج الزمني المعتمد.

وذكرت المؤسسة، في بيان صحافي، أمس، أن الوقيان اطمأن على سير العمل في عقود تنفيذ المدينة، ومعدلات الإنجاز فيها، وتوافقها مع البرامج الزمنية المعتمدة للتنفيذ، كما تفقد سير العمل في العقد الثاني، واجتمع بممثلي المتعهد، حيث حثهم على دفع عجلة العمل، وزيادة معدلات الإنجاز بالعقد، والعمل على زيادة عدد العمال والمعدات ومعدلات توريد المواد، حتى يستطيع تعويض التأخير الحاصل في تنفيذ العقد.

من جانب آخر، وقَّع الوقيان أمس ثلاثة عقود لتنفيذ وتركيب وصيانة 22 محطة تحويل رئيسة جهد 132/11 ك.ف، عقدان منها في مدينة المطلاع السكنية كل منهما تتضمن تنفيذ وتركيب 9 محطــات تحويل رئيسة جهـــد 132/11 ك.ف للضواحــي N8 وN9 وN11 بقيمة 450/26.162.105 دينارا، بمدة تنفيذ 730 يوما، والضواحي N6 وN7 وN11 بقيمة 430/26.165.858 دينارا بمدة تنفيذ 730 يوماً.

وقالت المؤسسة، في بيانها الصحافي، إن العقد الثالث المبرم يشمل مشروع مدينة جنوب عبدالله المبارك، ويتضمن تنفيذ وتركيب وصيانة 4 محطات تحويل ثانوية رئيسة جهد 132/11 ك.ف بقيمة 600/11.742.814 دينارا بمدة تنفيذ 730 يوماً.

وأفادت بأن الوقيان زار أمس مدينة المطلاع، لتفقد ومتابعة سير العمل بالمدينة، رافقه نائب المدير العام لشؤون التنفيذ م. عبدالله الحبيل، ونائب المدير العام لشؤون التصميم والتخطيط م. ناصر خريبط.