«الإطفاء»: قياس جاهزية التعامل مع حوادث الطوارئ

نفذت تمرينين عمليين في بنك برقان ومركز غنيمة الغانم الطبي

نشر في 29-12-2018
آخر تحديث 29-12-2018 | 00:01
جانب من تمرين «الإطفاء»
جانب من تمرين «الإطفاء»
نفذت الإدارة العامة للإطفاء، صباح أمس الأول، تمرينين عمليين الأول في بنك برقان بمنطقة شرق، والثاني في مركز غنيمة الغانم الطبي، لقياس مدى جاهزية فرق الإطفاء في التعامل مع حوادث الطوارئ.

في تفاصيل التمرين الأول، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العميد خليل الأمير، في تصريح صحافي، إن سيناريو التمرين تمثل في وجود حريق في مهبط الهليكوبتر بسطح المبنى وآخر في الدور الخامس عشر مع وجود دخان كثيف ووجود شخصين محشورين في نفس الطابق ووجود شخص مصاب في الطابق العاشر، مشيراً إلى أنه فور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز إطفاء الهلالي والمدينة إلى موقع البلاغ.

وأضاف العميد الأمير، أنه عند الوصول تم تشكيل فرقتين تولت الأولى الانقاذ، والثانية المكافحة، وتمت عملية إخلاء المبنى من العاملين، في حين تمكنت فرقة الإنقاذ من الوصول إلى العالقين وإخراجهم وتسليمهم إلى الطوارئ الطبية، وتمت عملية المكافحة من قبل فرقة المكافحة وإخماد الحريق والسيطرة عليه.

وحضر إلى موقع الحريق قطاع الوقاية، الذي تولى تدوين الملاحظات الموجودة في المبنى من المشرف العام للتمرين رئيس مركز الهلالي العقيد فهد العجمي، ورئيس مركز المدينة العقيد بشار النافع وإشراف مدير إطفاء محافظة العاصمة العقيد أحمد الرشيدي.

التمرين الثاني

وعن التمرين العملي الثاني في مركز غنيمة الغانم، أفاد العميد الأمير بأن التمرين أقيم بهدف قياس الجهوزية وتدريب الموظفين على كيفية التصرف في حالات الطوارئ، لافتاً إلى أن سيناريو التمرين تمثل في اندلاع حريق بغرفة بأحد أدوار المبنى وعلى إثر ذلك تم تشغيل جرس الانذار لاخلاء الموظفي.

وأضاف أنه فور تلقي البلاغ تم تحريك فرق الإطفاء للموقع من مراكز الشويخ الصناعي والصليبيخات بقيادة المقدم فيصل الفضالة، وعملت فرق الإطفاء على إخلاء المبنى وتشكيل فرقة خاصة لإنقاذ المصابين وفرقة للتعامل مع الحريق.

وحضر في موقع الحادث رئيس قسم التفتيش بوقاية العاصمة العقيد خالد الدويلة، الذي تولى تدوين الملاحظات الموجودة في المبنى.

وكان الحادث بإشراف رئيس مركز إطفاء الشويخ الصناعي العقيد علي بن رضا بالتنسيق مع نائبة مدير مركز «غنيمة الغانم» د. غادة إبراهيم.

back to top