يشهد العام الجديد الكثير من المشاريع التنموية المنتظرة المدرجة في رؤية كويت جديدة 2035، حيث يصل عدد تلك المشاريع إلى أكثر من 15 مشروعاً، وتتنوع حسب ركائز خطة التنمية، التي تصب جميعها في تحقيق رؤية سمو أمير البلاد في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

وكشف تقرير رؤية «كويت جديدة 2035» في الخطة الإنمائية الثانية (2016 /2020)، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن ركيزة البنية التحتية المتطورة تشمل جسر جابر، الذي يعد أهم مشروع ظهرت ملامح الانتهاء من إنجازه على أرض الواقع، إذ يتمثل في جسر بحري بطول 37 كم تقربيا عبر جون الكويت يبدأ من تقاطع الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر حتى طريق الصبية السريع إلى مدينة الصبية الجديدة بالجانب الشمالي للجون.

Ad

ويتضمن المشروع 4 طرق، هي علوي بطول 4 كم بمنطقة ميناء الشيوخ، وتقاطع من الجهة الشمالية من ميناء الشيوخ جسر بطول 27 كم بارتفاع منخفض عبر الجون مع جسر رئيسي عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي بعرض 120 مترا وارتفاع 23 مترا لمرور السفن.

وأوضح التقرير أن هذه الركيزة تضم أيضا افتتاح مشروع إنجاز شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية في العبدلي، والتي تهدف إلى خلق وتنمية المنطقة من خلال إنشاء المنطقة الحرة والخدمات اللوجستية ووحدات التخزين خلال إنشاء شركة مساهمة وفقا لخطة التنمية.

كما يهدف المشروع إلى توفير مستودعات جمركية وتنظيم سوق التخزين في الدولة، إضافة إلى تحفيز القطاع الخاص لتنظيم سوق التخزين في الدولة، وتوفير مستودعات جمركية، وخلق منافسة في السوق المحلي.

إدارة حكومية فاعلة

وبين تقرير رؤية 2035 أن ركيزة إدارة حكومية فاعلة تشمل افتتاح مشروع تحديث وتطوير المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت، والذي يضع الإطار العام والشامل للتطوير العمراني المستقبلي ويتم ذلك على مستويات تبدأ بمستوى الدولة ككل ثم مستوى المنطقة الحضرية وأخيرا مستوى المدينة وعادة ما يتم وضع أهداف المخططات الهيكلية على مدة زمنية تتراوح بين 20 و30 سنة.

ولفت التقرير إلى أنه يندرج أيضا تحت الركيزة نفسها، الانتهاء من مشروع تطوير الانظمة حسب مفاهيم تكنولوجيا المعلومات الحديثة بما يسمح للتكامل مع البرمجيات والأنظمة المختلفة والربط مع الجهات المختلفة بشكل سهل وسريع، والذي سيدعم الخدمات المختلفة المقدمة حاليا في قطاعات وزارة الداخلية، وتقديم خدمات الكترونية متقدمة ومتكاملة، وتبسيط الإجراءات الأمنية.

وأشار إلى أن 2019 ستكون سنة لافتتاح مركز الكويت للأعمال، والذي سيقوم بميكنة جميع الأعمال وإجراءات ادارات قطاع الشركات والتراخيص التجارية والمتعاملين مع الوزارة والربط الآلي مع جميع الجهات والمؤسسات الحكومية المشرفة على الانشطة الاقتصادية في البلاد.

رعاية صحية

وعلى صعيد الرعاية الصحية، أوضح التقرير أن الدولة ستشهد في العام الجديد افتتاح 5 مبان جديدة لمستشفيات الأميري والفروانية ومركز الكويت للسرطان والصباح الجديد وكذلك الأمراض السارية الجديد.

ويأتي انجاز تنفيذ مشروع معالجة نفايات البلدية الصلبة ضمن ركيزة بيئة معيشية مستدامة، حيث سيعمل على تحويل نفايات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية عبر استخدام المحارق والتي تقدر طاقتها الاستيعابية بـ 3.275 أطنان يوميا.

واستطرد: كذلك سيشهد العام الجديد افتتاح محطة تنقية أم الهيمان والأعمال المرتبطة بها في المنطقة الجنوبية من البلاد والذي يعد أحد من أهم مشاريع الخطة الاستراتيجية لوزارة الأشغال العامة لتوفير وتحسين أداء البنية التحتية للصرف الصحي وتحويلها إلى بنية تحتية صحية مستدامة.

طفرة في الاقتصاد الوطني

اعتبر تقرير رؤية كويت جديدة 2035 في الخطة الانمائية الثانية (2016 /2020) أن إنجاز مشروع نظام الإفصاح الإلكتروني، من أهم المشاريع في العام الجديد التي تسعى إلى تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح في أسواق المال، من خلال توحيد أشكال التقارير المالية، مما يسهل التعاطي والتعامل معها من جانب جميع الأطراف المتعاملة، وضمان دقة المعلومات والبيانات المالية المنشورة المقدمة من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم، فضلاً عن إنشاء نظام آلي لدى الهيئة لاستقبال الإفصاحات المالية وغير المالية من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم.

وفي ركيزة اقتصاد مستدام، أشار التقرير إلى أنه سيتم الانتهاء من مشروعي مصفاة الزور والوقود البيئي خلال العام الجديد، واللذين سيحققان طفرة في الاقتصاد الوطني الكويتي ستظهر نتائجها في الخطة الانمائية الثالثة.