روسيا لم تلتزم بمهلة «وادا»

نشر في 03-01-2019
آخر تحديث 03-01-2019 | 00:02
No Image Caption
أكدت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) أمس الأول أن روسيا تجاوزت مهلة 31 ديسمبر الماضي لمنح خبرائها حرية الوصول إلى بيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات، وهو أحد شروط تعليق إيقافه بعد فضيحة تنشط مدوية.

وعاد وفد الوكالة، التي تتخذ من كندا مقرا لها، خالي الوفاض الشهر الماضي، إذ لم يتمكن 5 خبراء من الحصول على بيانات المختبر بسبب مسائل أثارها الروس، ولم تكن واردة في المباحثات بين الجانبين، لجهة أن استخدام الفريق معداته الخاصة لسحب البيانات يجب أن يخضع لمصادقة بموجب القانون الروسي.

وكان توفير حق النفاذ الكامل إلى قاعدة البيانات في المختبر قبل نهاية العام المنصرم، أحد شروط الوكالة الدولية للقرار المثير للجدل الذي اتخذته في سبتمبر الماضي، برفع الإيقاف عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا"، والمفروض منذ 3 أعوام على خلفية فضيحة التنشط الممنهج برعاية الدولة التي هزت الرياضة العالمية.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المستقلة لمراجعة التزام روسيا بقوانين وكالة مكافحة المنشطات اجتماعا في 14 و15 يناير الجاري، لمناقشة متابعة القضية بحسب الوكالة.

وشرحت الوكالة، في بيان، "تؤكد وادا (الثلاثاء) أنه منذ 21 ديسمبر لم تجر أي مهمة أخرى في روسيا".

ونتيجة لذلك، انتهى الموعد النهائي في 31 ديسمبر الماضي للوصول إلى البيانات، وهو أحد شرطين حددتهما الوكالة في 20 سبتمبر الماضي لرفع الإيقاف عن الوكالة الروسية.

وقال كريغ ريدي، رئيس وادا، "أشعر بخيبة أمل شديدة"، موضحا أن الوكالة سترسل في الأيام المقبلة تقرير بعثة الخبراء الى لجنة مراجعة الامتثال المسؤولة عن تحديد التزام الوكالات الوطنية بقوانين وادا.

back to top