الزبن: «ألافكو» لديها 60 طائرة مؤجرة

الطائرات المتوقع تسلمها خلال العام الجاري تم تأجيرها

نشر في 03-01-2019
آخر تحديث 03-01-2019 | 00:04
الزبن مترئساً عمومية «ألافكو»
الزبن مترئساً عمومية «ألافكو»
قال الزبن إن صناعة الطائرات تواجه العديد من الصعاب، بينها السوق الصيني الذي أغرق سوق التأجير وحطم الأسعار، والصناديق السيادية التي دخلت عالم الطيران، ومصانع الطائرات التي باتت تنتج 62 طائرة شهريا، بدلا من 30، مما أحدث وفرا في عدد الطائرات بالسوق، الأمر الذي تسبب في تراجع أرباح «ألافكو».
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة ألافكو لتمويل وشراء الطائرات أحمد الزبن أن «ألافكو» تمتلك حاليا 60 طائرة مؤجرة بالكامل، بينها 7 طائرات عريضة البدن، و53 صغيرة، ومن المتوقع تسلم عدد آخر من الطائرات الجديدة خلال 2019، تم تأجيرها جميعا.

وقال الزبن، في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العامة العادية عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2018، والتي عقدت أمس بنسبة حضور 70.63 في المئة، إن الشركة مقبلة حاليا على مشاريع تتطلب التوسع في التمويل، بينها الوصول بأسطول الشركة إلى 100 طائرة مع بداية العقد القادم، موضحا أن الشركة لم تتجاوز بعد نسبة التمويل المعتمدة لديها، والتي تتراوح بين 3 و1، حيث ما زالت الشركة ضمن الحدود المسموح بها.

وردا على المساهمين خلال «العمومية»، أضاف أن صناعة الطائرات تواجه العديد من الصعاب، بينها السوق الصيني الذي أغرق سوق التأجير وحطم الأسعار، والصناديق السيادية التي دخلت عالم الطيران، ومصانع الطائرات التي باتت تنتج 62 طائرة شهريا بدلا من 30، ما أحدث وفرا في عدد الطائرات بالسوق، الأمر الذي تسبب في تراجع أرباح الشركة.

نهج الشركة

وأشار الزبن إلى أن مجلس الإدارة الحالي لن يستثمر أي فلس من أموال «ألافكو» في غير صناعة الطائرات، مبينا أن نهج الشركة خلال الـ18 سنة الماضية لم يتغير، رغم الإغراءات المتكررة في هذا الصدد.

ولفت إلى أن «المساهم عند تملك سهم الشركة كان يعرف أن نشاطها تأجير الطائرات، ولم يشتر أسهم شركة تتاجر بالعقارات أو الأسهم، وبالتالي لو توجهنا نحو ذلك نكون قد خذلنا مساهمينها».

وأوضح أن سعر النفط يلعب دورا كبيرا في تشغيل شركات الطيران، حيث يمثل ما بين 33 و35 في المئة، وبالتالي فإن ارتفاع أسعار النفط يعني توقف بعض الشركات عن العمل.

الأعمال التشغيلية

واستعرض الزبن أهم الأعمال التشغيلية خلال العام الماضي، حيث تم توقيع عقد شراء 20 طائرة B737 MAX 8 مع شركة بوينغ، وبهذه الصفقة يصل عدد طلبات الشراء من الشركة إلى 40، وسيتم تسلمها من 2019 إلى 2023، إضافة إلى إبرام عقد شراء وإعادة تأجير (SLB) لطائرة من بوينغ B777-300ER مع شركة الخطوط الجوية الكويتية، لفترة تمتد إلى 12 سنة، وتعتبر هذه الصفقة الثانية في تاريخ ألافكو مع الناقل الوطني.

وذكر أنه تم تسليم 5 طائرات من إيرباص A320neo لشركة طيران الهند (Air India)، ليصل عدد الطائرات التي تم تسليمها إلى 8، ضمن صفقة التأجير المعلنة مسبقا لعدد 14 طائرة جديدة ولفترة إيجار تمتد إلى 12 سنة، حيث إن هذه الطائرات من سجل طلبيات شركة ألافكو مع إيرباص، والتي تم التعاقد على شرائها عام 2011.

وبين انه تم تسليم طائرة ايرباص A350-900XWB لشركة طيران هونغ كونغ (Hong Kong Airline) ضمن صفقة التأجير المعلنة مسبقا لطائرتين جديدتين ولفترة إيجار تمتد 12 سنة، حيث إن هذه الطائرات من سجل طلبيات شركة ألافكو مع إيرباص التي تم التعاقد على شرائها عام 2011.

عقود التأجير

وعن أنشطة تأجير الطائرات، كشف الزبن عن توقيع عقد تأجير مع شركة SKY Chile لعدد 7 طائرات جديدة من طراز إيرباص A320neo ذات التكنولوجيا الحديثة، لفترة تمتد 12 سنة، وسيتم تسليم الطائرات خلال 2019 و2020.

وأضاف انه تم أيضا توقيع عقد تأجير مع شركة LOT Polish البولندية لعدد 6 طائرات جديدة من طراز بوينغ B737 MAX 8 ذات التكنولوجيا الحديثة، لفترة تمتد 9 سنوات، وسيتم تسليم الطائرات خلال 2019 و2020.

وأوضح أنه تم تأجير 5 طائرات من طراز إيرباص A320-200 على شركة Allegiant Air الأميركية لفترة تمتد 12 سنة، وهذه الطائرات كانت مؤجرة سابقا على الخطوط العربية السعودية، كما تم تمديد عقد تأجير طائرة بوينغ B737-800 لستة أشهر، حيث إن هذه الطائرة مؤجرة حاليا على شركة Caribbean Airlines، التي تتخذ من ترينيداد وتوباغو مقرا لها.

أنشطة البيع

وعن أنشطة بيع الطائرات، أفاد الزبن بأنه تم بيع 3 طائرات إيرباص A350-900XWB مع عقود إيجار قائمة على شركتي AMEDEO وSMBC، وهذه الطائرات مؤجرة على شركة Thai International Airways، المملوكة من الحكومة التايلندية.

وقال انه تم كذلك بيع طائرتي بوينغ B777-300ER مع عقد التأجير المرتبط بها على شركة CMB( Financial Leasing) الصينية، وهما مؤجرتان على الخطوط الجوية الكويتية، وبيع طائرتي بوينغ B737-900ER مع عقد التأجير المرتبط بها على شركةFortress Investment Group، وهاتان الطائرتان مؤجرتان على شركة طيران Ukraine) International Airlines) الأوكرانية.

وأضاف أنه تم بيع 5 طائرات بوينغ B737-800 مع عقد التأجير المرتبط بها على شركة Orix-Merx، وتلك الطائرات مؤجرة على شركة الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines)، كما تم بيع 4 طائرات إيرباص A320-200 مع عقود التأجير المرتبطة بها على شركة Aergen، وتلك الطائرات مؤجرة على شركة VietJet الفيتنامية وشركة Indigo الهندية وشركة طيران الملكية الأردنية.

ووافقت عمومية «ألافكو» على كل بنود جدول الأعمال، بما فيها توزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة (10 فلوس للسهم) لجميع المساهمين المقيدين في السجلات بتاريخ يوم الاستحقاق، وتقدر بمبلغ 9.520.935 دينارا.

كما وافقت على انتخاب مجلس إدارة جديد، تألف من بيت التمويل الكويتي (مقعدين)، أحمد عبدالله الزبن، براك عبدالمحسن الصبيح، بولي كويكلي، شركة الخليج للاستثمار، شركة جي آي كورب.

back to top