على الرغم من انخفاض السيولة المتداولة في بورصة الكويت، وتباين أداء المؤشرات العامة، فقد ارتفع العائد على الاستثمار لأسهم الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية بنسبة 4.7 في المئة، منذ بداية 2018 حتى اغلاقات الجلسة الأخيرة من العام نفسه، يوم الاثنين الماضي.

ويقيس مؤشر العائد على السهم القوة الربحية للسهم، ويعتبره المستثمرون معياراً مهماً في تقييم أداء الشركة خلال الفترة الماضية، والتنبؤ بالأرباح المستقبلية، وتحديد فرص الاستثمار، ويتم استخراجه كالتالي: صافي الربح بعد الزكاة على عدد الأسهم، أما تعريف العائد على السهم والعائد الكلي عليه عموماً، فهي الأرباح الموزعة على كل سهم، وليس شرطاً أن يكون العائد نقدياً، بل قد يكون عبارة عن أسهم مجانية توزع على حملة الأسهم، وربما لا توزع الأرباح ولا الأسهم المجانية، بل يعاد استثمار الأرباح المتحققة، وبذلك ترتفع القيمة السوقية لأسهم الشركة. أما العائد الكلي على السهم فهو العائد على السهم، مضافاً إليه الأرباح الرأسمالية.

Ad

وارتفعت القيمة السوقية للبورصة منذ بداية العام الحالي، حتى إقفال آخر يوم تداول للسوق نحو 1.7 مليار دينار من القيمة الرأسمالية لها، إذ زادت من 27.242 مليار دينار، لتصل إلى 29.013 ملياراً، أي بارتفاع نسبته 5.8 في المئة بفعل المكاسب العديدة التي حققتها البورصة خلال تلك الفترة، خصوصاً لناحية أداء الشركات المدرجة وإعلان أغلبها تحقيق نتائج ايجابية، إضافة إلى إجراء بعض الصفقات على أسهم معينة وفقاً للأطر التنظيمية للصفقات الخاصة، علاوة على تغيير الهدف الاستثماري لها، إذ شهدت بعض الأسهم تغييرات على قاعدة كبار الملاك فيها، فضلا عن العوائد المتأتية من عملية تقسيم السوق المالي، وترقية بورصة الكويت للأوراق المالية الى نادي الأسواق الناشئة، من "فوتسي راسل"، و"ستاندر أندبورز" و"داو جونز"، واستيفاء متطلبات الترقية والانضمام الى مؤشر "مورغان ستانلي".

الأكثر انخفاضاً

ووفقاً للإحصائية، فإن أكثر الشركات انخفاضاً في العائد على الاستثمار، تصدرتها شركة ريم العقارية بنسبة انخفاض 64 في المئة، تلتها شركة ايفكت بنسبة انخفاض 61 في المئة، وفي المركز الثالث شركة استهلاكية وايفا فنادق بنسبة 51 في المئة، تلتها شركة الراي بنسبة انخفاض 49 في المئة، ثم فنادق 47 في المئة، وشركة صيرفة في المركز السادس بـ45 في المئة.

وفي المركز السابع، حلت شركة دانة الصفاة والبحرينية الكويتيتة للتأمين وتمكين، بنسبة انخفاض 44 في المئة، ثم شركة أجوان، والمدينة للتمويل والاستثمار في المركز الثامن، إذ انخفض العائد بنسبة 42 في المئة، تلتها شركة الاثمار بنسبة انخفاض 41 في المئة.

وحلت شركة ياكو الطبية وشركة ان ديجيتال سيرفس في المركز العاشر، إذ انخفض العائد على الاستثمار بنسبة 1339 في المئة.

الأكثر ارتفاعاً

وفيما يخص الأسهم الأكثر تحقيقاً للعائد تصدرت شركة "المدار" قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً، لناحية العائد على الاستثمار، إذ بلغت نسبة العائد على الاستثمار 573 في المئة، تلتها كل من شركة اسيكو والسفن بنسبة ارتفاع بلغت 109 في المئة.

وحلت شركة يوينكاب ثالث الشركات المدرجة لناحية أكبر نسبة ارتفاع في العائد على الاستثمار، إذ ارتفع العائد بنسبة 88 في المئة، ثم أتت شركة "أموال" في المركز الرابع، إذ ارتفع العائد على الاستثمار بنسبة بلغت 84 في المئة، تليها شركة المعامل بنسبة 22 في المئة.

وتأتي سادساً شركة مينا العقارية بنسبة ارتفاع في العائد على الاستثمار بلغت 51 في المئة، تلتها الكويتية السورية، إذ ارتفع العائد على الاستثمار بـ48 في المئة، في حين حلت كل من شركة الرابطة وبوبيان في المركز الثامن، إذ ارتفع العائد بـ 46 في المئة، تلتها شركة "منشآت" بنسبة 43 في المئة، وفي المركز العاشر "التجاري" بـ38 في المئة.

7 أسهم

وبلغ عدد الشركات، التي حققت عوائد على السهم منذ بداية العام نحو 59 شركة، بينما حققت 106 شركات خسارة، ولم تشهد نحو 7 شركات أي تحرك، إذ لم تحقق أي عائد على المال العام منذ بداية العام، وهي شركة "تعليمية" و"مشرف" و"فيفا" و"أركان"، إضافة إلى شركة "دلقان"، وشركة "انوفست" فضلاً عن شركة "سند القابضة".

عوائد القطاعات

وبينت الإحصائية تصدر قطاع "مواد الأساسية" باقي قطاعات السوق من حيث الأعلى تحقيقا للعائد على الاستثمار خلال 2018، إذ بلغ إجمالي عائد الاستثمار في شركاته 25.95 في المئة، يليه قطاع البنوك، وبلغ عائد استثماره 15.56 في المئة، يليه قطاع النفط والغاز، بعائد على الاستثمار بلغ نسبته 12.33 في المئة، ومن "صناعية" بنسبة 3.67 في المئة.

وانخفض العائد على الاستثمار في ثمانية قطاعات، إذ جاء قطاع السلع الاستهلاكية في مقدمة أكبر القطاعات الخاسرة بنسبة انخفاض بلغت 73 في المئة، تلتها "الخدمات الاستهلاكية" بنسبة 16.69 في المئة، العقار 10.07 في المئة، ثم الخدمات المالية بنسبة 8.02، تكنولوجيا 7.12 في المئة، تليها "رعاية صحية" بنسبة 6.45 في المئة، ثم "اتصالات" بنسبة 4.35 في المئة، وأخيرا التأمين بنسبة انخفاض بلغت 4.51 في المئة.