أسعار النفط تنخفض وسط وفرة في المعروض وتقلبات بالسوق

البرميل الكويتي ينخفض 73 سنتاً ليبلغ 51.44 دولاراً

نشر في 04-01-2019
آخر تحديث 04-01-2019 | 00:00
No Image Caption
انخفضت أسعار النفط، أمس، وسط تقلبات في أسواق العملة والأسهم، وبفعل المخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا في 2019 سيقلص الطلب على الخام بينما تتزايد الإمدادات.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 75 سنتا ليسجل 45.79 دولارا للبرميل، وهبط خام القياس العالمي برنت 50 سنتا إلى 54.41 دولارا للبرميل.

وقال مشاركون، في مسح أجرته رويترز أمس، إنه من المتوقع أن تخفض السعودية أسعار الخام الثقيل إلى آسيا في فبراير بما يصل إلى 50 سنتا للبرميل بسبب تقلص هوامش أرباح زيت الوقود.

من جانبه، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 73 سنتا في تداولات أمس الأول ليبلغ 51.44 دولارا مقابل 52.17 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وتأثرت الأسواق بهبوط فاق الثلاثة في المئة للدولار أمام الين الياباني خلال الليل، وبخفض شركة أبل العملاقة توقعاتها للمبيعات. ويتسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين والتقلبات في أسواق الأسهم والعملة في توتر المستثمرين بما شمل أسواق النفط. وتتعرض أسواق النفط لضغوط إضافية بسبب وفرة المعروض بالتزامن مع توقعات لتباطؤ في نمو الطلب.

وسجل إنتاج الخام من الولايات المتحدة معدلا قياسيا مرتفعا بلغ 11.7 مليون برميل يوميا في أواخر 2018، مما جعلها أكبر منتج للنفط في العالم.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال للصحافيين، أمس الأول، إن الضغوط الأميركية هي التي أبقت على الإنتاج عند مستويات مرتفعة بين حلفاء بلاده في «أوبك».

وأضاف: «يرى الناس أن سعر البنزين منخفض جدا، وسبب ذلك هو أنني اتصلت ببعض الناس في أوبك... أجريت اتصالات وقلت من الأفضل أن تسمحوا للنفط والبنزين بالتدفق، وقد فعلوا».

back to top