اعتمدت وزارة الكهرباء والماء "مدونة حفظ الطاقة في المباني"، التي تلزم طالب خدمة توفير التيار الكهربائي بعدة اشتراطات ينبغي توفيرها في المبني الجديد قبل طلب إيصال التيار إليه، مشيرة إلى أن الاشتراطات والإجراءات واللائحة التنفيذية إلزامية، وللوزارة الامتناع عن إيصال التيار الكهربائي للمخالفين.

وقالت مدير إدارة كفاءة الطاقة في الوزارة م. إقبال الطيار، في تصريح أمس، إن اعتماد تلك المدونة الخاصة بحفظ الطاقة من شأنه أن يحقق الرؤية الأميرية بتوفير 15 في المئة من الاستهلاك من الطاقة المتجددة.

Ad

وأضافت أن المدونة وضعت عدة شروط ينبغي توفيرها في المباني الجديدة، تتمثل في الالتزام بالقيم القصوى المسموح بها لمعدل استهلاك الكهرباء لكل متر مربع لأجهزة الإضاءة والتكييف، والالتزام باستخدام العزل الحراري للمباني بما يحقق قيمة معامل الانتقال الحراري الكلي الواردة في المدونة، مشيرة إلى أن المدونة دعت كذلك إلى استخدام أجهزة التكييف والتبريد ذات الكفاءة العالية.

وقالت الطيار إنه وفقاً للمدونة ينبغي للمباني الحكومية الجديدة إنتاج ما لا يقل عن 10 في المئة من الحمل الأقصى للطاقة الكهربائية المطلوبة للمبنى بواسطة الطاقة المتجددة، واستخدام أجهزة التكييف ذات السرعات المتعددة لطاقة التبريد التي تقل عن 1000 طن تبريد.

وتابعت: "يلتزم المبنى كذلك باستخدام نظام التكييف المبرد بالماء للمشاريع التي تتجاوز طاقتها التبريدية 1000 طن تبريد مثل الأجهزة المستخدمة في مباني وزارة الكهرباء والماء حيث تعمل تلك الأجهزة بالتبريد بالماء.

ولفتت إلى أن المدونة الجديدة اشترطت ألا يقل معامل القدرة لأنظمة التكييف عن 0.80، كما اشترطت أن يتم استخدام زجاج النوافذ عالي الكفاءة مع فواصل حرارية لإطار الألمونيوم.

ودعت إلى استخدام الترموستات القابل للبرمجة للمباني ذات الطاقة التبريدية التي تقل عن 500 طن تبريدي، واستخدام نظام التحكم المتكامل للمباني ذات الطاقة التبريدية التي تزيد على 500 طن تبريدي.