«الصحة»: إجراءات قانونية ضد عيادات أهلية تبيع الأدوية للمرضى

استضافة 9 استشاريين في مختلف التخصصات خلال يناير الجاري

نشر في 06-01-2019 | 10:35
آخر تحديث 06-01-2019 | 10:35
د.عبدالله البدر
د.عبدالله البدر
أعلنت وزارة الصحة أمس أنها سجلت محاضر مخالفات ضد عدد من العيادات الأهلية، بسبب قيامها ببيع أدوية للمرضى بصورة غير قانونية، مبينة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في الوزارة د. عبدالله البدر، في تصريح، إن القانون يحظر على العيادات بيع الدواء بدلا من الصيدليات المعنية بذلك. وأضاف البدر: «بناء على شكاوى عديدة من الصيدليات الأهلية بأنه عند زيارة المرضى لهم للاستفسار عن انتهاء صلاحية منتج أو تسعيرة أغلى مما هو متعارف عليه، يتبين بعد البحث أن هذه الأدوية تم بيعها داخل العيادات، مما يعد مخالفة صريحة وواضحة».

وأوضح انه بعد ورود عدة شكاوى تم التنسيق مع الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار، ومع إدارة التراخيص الصحية برئاسة د. سعاد أبل، ومدير إدارة تفتيش الأدوية الصيدلي عادل السالم، وإرسال لجان التفتيش للتحقيق وإثبات المخالفات في محاضر رسمية. وشدد على أن بيع الأدوية في العيادات الاهلية يعد مخالفة صريحة وواضحة للقانون رقم 28 لسنة 1996 بشأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية واللائحة التنفيذية للقرار الوزاري رقم 395 لسنة 1997.

ولفت البدر الى أن إدارتي تفتيش الادوية والتراخيص الصحية تقومان حاليا بكشف دوري لجميع العيادات الطبية والمستوصفات الأهلية في الكويت، والتأكد من خلوها من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وأن تصرف هذه الأدوية في الصيدلية، إذ يكون التخزين مطابقاً للمعايير العالمية تحت إشراف الصيدلي المختص.

استضافة استشاريين

في مجال آخر، أعلنت وزارة الصحة استضافتها 9 استشاريين من المراكز الطبية العالمية في الخارج خلال يناير الجاري، لإجراء بعض العمليات الجراحية، وتقديم الاستشارات الطبية في عدد من المراكز التابعة للوزارة.

واوضحت الوزارة، في بيان، أن تخصصات الاستشاريين تتضمن جراحة القلب والصدر وجراحة الأورام وجراحة القولون والمستقيم وجراحة الترميم والكبد والبنكرياس وجراحة الركبة والحوض، إلى جانب تخصصات العظام والأنف والأذن والحنجرة وأمراض النساء والولادة.

كشف دوري على المستوصفات الأهلية للتأكد من خلوها من الأدوية
back to top