حصد المؤلف الموسيقي مشعل حسين جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018، في فئة التأليف الموسيقي عن عمله «الصيغة الأوركسترالية لمقطوعة البوشية»، التي وضعها خصيصا لحفل أوركسترا بوخارست الفيلهارموني، مارس 2018، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الأول لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

والبوشية هي مؤلف موسيقي مستلهم من لحن من نوع السامري، وضعه محمود الكويتي في الأربعينيات، وعمد مشعل حسين إلى تطبيق بعض عناصر التأليف الغربي الكلاسيكي، من خلال عرض الجملة اللحنية الأساسية وتناولها على درجات متعددة من درجات نغم السلم أو المقام، إضافة إلى تنويعات عليها وبمصاحبة نسيج هارموني متنوع بين الكلاسيكي والحديث، وكل هذا على ميزان الفالس الملائم لإيقاع السامري.

Ad

ونال مشعل حسين، عازف آلة الكلارنيت في فرقة مركز جابر الموسيقية، وأستاذ لها في المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت، شهادة ماجستير من معهد الموسيقى العربية - أكاديمية الفنون – القاهرة، قسم علوم الموسيقى، عن بحث بعنوان «دراسة للأغنية الكويتية عند سعود الراشد».

وعمل مطربا وملحنا وموزعا موسيقيا ما يزيد على 25 عاما، كما كان أحد الداعمين لفكرة مشروع «كويتي تون»، الذي يتضمن إعادة صياغة الألحان التراثية الكويتية وتقديمها بأسلوب موسيقي عالمي حديث، من خلال إضافة بعض عناصر الموسيقى الغربية، بهدف نشر الألحان الكويتية.

وقدم الألحان التراثية بأسلوب حديث، من خلال العزف الحي في عدة مهرجانات ثقافية محلية ودولية، كمهرجان صيفي ثقافي الحادي عشر للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والمهرجانات الدولية كمهرجان جرش - عمان، ومهرجان نور الثقافي للموسيقى المعاصرة في لندن.

كما شارك في تقديم ألحان وتوزيع وتنفيذ نشيد الشباب العربي، وبعض الأغاني في الملحمة المسرحية شروق الشمس، ضمن ختام فعاليات الكويت عاصمة الشباب 2017، ويقوم حاليا بتوزيع وإعداد الأغاني الخاصة بحفلات فرقة مركز جابر الموسيقية، بطريقة معاصرة وحديثة.