أسود الرافدين تسعى إلى ترويض «التنين الذهبي»

نشر في 08-01-2019
آخر تحديث 08-01-2019 | 00:04
No Image Caption
يستهل المنتخب العراقي (أسود الرافدين) مسيرته في كأس آسيا 2019 لكرة القدم بلقاء نظيره الفيتنامي، اليوم، على استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، التي يخوضها بالمجموعة الرابعة، فيما يلتقي بالجولة التالية نظيره اليمني، قبل أن يختتم مباريات المجموعة بمواجهة صعبة جدا أمام نظيره الإيراني.

ويطمح المنتخب العراقي إلى حسم تأهله للدور الثاني مبكرا قبل مواجهة الاختبار الإيراني الصعب.

لهذا، يبحث "أسود الرافدين" عن ضربة بداية قوية في البطولة، من خلال تحقيق فوز كبير ومطمئن على المنتخب الفيتنامي، في مباراة هي الأسهل للفريق على الأقل من الناحية النظرية.

ويدرك المنتخب العراقي أن سهولة المواجهة تمثل سلاحا ذا حدين، حيث يخشى السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، المدير الفني لـ"أسود الرافدين" الثقة الزائدة لدى لاعبيه، لاسيما أن معظمهم من العناصر الشابة.

لذا، عكف سريتشكو خلال الفترة الماضية على توعية لاعبيه بضرورة التعامل بكل جدية مع المباراة، واحترام المنافس، والتركيز التام في اللقاء، من أجل الفوز بأكبر عدد ممكن من الأهداف.

وفاجأ المنتخب العراقي لكرة القدم العالم كله عام 2007، بعدما تغلب على المشاكل الداخلية في بلاده وانتزع لقب كأس آسيا 2007، للمرة الأولى في تاريخه.

ويمتلك المنتخب العراقي مقومات العودة بقوة إلى المنافسة على اللقب القاري في النسخة الحالية، لكن بشرط التعامل بحذر شديد مع المباريات التي يخوضها، وأن يسعى لاعبوه تدريجيا لاكتساب الخبرة مع هذا التدرج التصاعدي في مستوى مباريات الفريق بالدور الأول.

ويمتلك كاتانيتش الخبرة الكبيرة التي تمتد لأكثر من عقدين، وشملت فترات تدريبية مع منتخبات سلوفينيا ومقدونيا والإمارات ونادي أولمبياكوس اليوناني.

في المقابل، ورغم المشاركات والخبرة المتواضعة للمنتخب الفيتنامي (التنين الذهبي) في البطولة الآسيوية، فإن الفريق نال دفعة معنوية هائلة قبل أقل من عام على خوض هذه النسخة من البطولة الآسيوية، بحصوله على المركز الثاني في البطولة الآسيوية للمنتخبات الأولمبية (تحت 23 عاما)، التي أقيمت مطلع عام 2018.

ونال الفريق دفعة معنوية أخرى، حيث قاده المدرب الكوري الجنوبي بارك هانغ سيو للفوز بلقب بطولة كأس سوزوكي لاتحاد جنوب شرق آسيا للمرة الأولى منذ 2008.

ويعتمد المدرب الكوري على فريق يجمع بين المواهب الشابة، مثل: نجوين كوانج هاي ودوان فان هاو وفان دوك فان، وأصحاب الخبرة، مثل: دانج فان لام وكوي نجوك هاي.

back to top