كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي، أن نسبة الإنجاز في مشروع الوقود البيئي تبلغ نحو 97.12 في المئة، مشيرا إلى أنه من المتوقع إنجاز المشروع وفقا للجدول الزمني له في نوفمبر من العام الحالي، بتكلفة 4 مليارات و680 مليون دينار، موضحا أن التكلفة خلال عام 2018/2019 تبلغ 500 ألف دينار.

وأكد مهدي، في تصريح صحافي، أمس، خلال زيارة ميدانية لموقع المشروع في شركة البترول الوطنية، أن «الوقود البيئي» ساهم في توفير فرص وظيفية للعمالة الوطنية خلال فترة الإنشاء بلغت 537 موظفا كويتيا، كما سيوفر 592 فرصة عمل للكويتيين، بعد بدء التشغيل في ديسمبر من العام الحالي.

Ad

وذكر أن المشروع يهدف إلى زيادة القدرة التكريرية لمصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله إلى 800 ألف برميل يوميا، وتوفير القدرة على إنتاج مشتقات بترولية عالية الجودة تلبي احتياجات الكويت من الوقود النظيف، وتسمح لها بدخول الأسواق العالمية، كالأوروبية والأميركية، كما يساهم في انتعاش كبير للاقتصاد الكويتي المحلي، وخلق حركة واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

مشروع استراتيجي

بدوره، قال الأمين العام المساعد للتخطيط والمتابعة في «أمانة التخطيط» بدر الرفاعي، إن المشروع يسير وفق المخطط له، ولا توجد أي معوقات تعرقل سير العمل فيه، لافتا إلى أنه أحد أهم المشاريع الاستراتيجية لشركة البترول الوطنية الكويتية، وأكبر مشروع في خطة التنمية.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تطوير وتوسيع وربط مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، لبناء مجمع تكريري متكامل يلبي المتطلبات المستقبلية للأسواق العالمية والمحلية من المنتجات البترولية المختلفة؛ كماً ونوعاً.

تطوير القطاع النفطي

بدورها، قالت مديرة إدارة إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج في «أمانة التخطيط» سعاد العوض، إن «الوقود البيئي» يُعد من أهم المشاريع الاستراتيجية ضمن خطة التنمية، ويقع ضمن ركيزة اقتصاد متنوع مستدام، ويندرج تحت برنامج تطوير القطاع النفطي.

وذكرت أنه تم خلال الزيارة الوقوف على نسبة الإنجاز للمشروع على أرض الواقع، وتم التأكد من عدم وجود أي مشاكل أو معوقات، وأن نسب الإنجاز ارتفعت 6 في المئة عن العام الماضي، مشيرة إلى أن نسبة الإنجاز في المرحلة التنفيذية للمشروع تصل إلى 96.4 في المئة، فيما النسبة الكلية تقارب 97.12 في المئة.