حقق 13 صندوقا استثماريا، تعمل في سوق الكويت للأوراق المالية، أداء أعلى من أداء مؤشر السوق العام، من بداية العام حتى نهاية ديسبمر 2018، حيث جاء أداء مؤشر السوق العام للعام المنصرم بواقع 5.2%، بينما تراوح أداء الصناديق الـ13 بين و7.6% لصندوق كامكو و18.19% لصندوق ثروة.

وحققت 4 صناديق فقط تعمل في السوق المحلي أيضا أداء أفضل من أداء مؤشر الســـوق الأول، رغـــــــم استئثــــــاره بـ 75% من سيولة التداول، حيث حقق 9.9% عن عام 2018، في حين تراوح أداء الصناديق، التي تفوقت عليه بين 18.19% و11.92% لصندوق الفجر.

Ad

وأغلق مؤشر السوق الرئيسي، الذي يحوي الأسهم الشعبية والصغيرة، على خسارة عن العام الماضي بنسبة 1.9%.

وتفوقت الصناديق المحلية على أداء الصناديق الخليجية، نتيجة خسائر بورصة دبي عن العام الماضي، حيث خسر المؤشر العام 24.9% والمؤشر العام 30 لسوق مسقط، الذي خسر 15%، وأداء البحرين الضعيف 0.4%، مرورا بالأداء الضعيف لسوق السعودية بنسبة 8%، قياسا الى المكاسب الكبيرة التي كان يحققها.

ورغم التحديات التي مر بها السوق والأداء المتذبذب، يمكن القول إن الصناديق أثبتت تفوقها خلال 2018، حيث حقق 30 صندوقا ضمن الإحصائية أداء إيجابيا، مما يؤشر إلى خروجها من دوامة الخسائر، والتوقع بأن تكون السنة الحالية أفضل أداء مع خصخصة البورصة خلال فبراير، لاسيما أن مجلس مفوضي هيئة الأسواق شدد على أنه لا تأجيلات جديدة، وهناك تعهد أمام القيادة السياسية بهذا الأمر، خصوصا انه أمر طال انتظاره وتأخر عامان تقريبا.

وتشير مصادر استثمارية إلى أن الصناديق تواصلت خلال العام الماضي مع «هيئة الاستثمار»، على أمل الحصول على مساهمات، ولم تساهم في العام الماضي، لكن يتوقع أن تكون هناك صورة مغايرة خلال العام الحالي.