«عتيج» تجربة سينمائية تركز على الحب والعطاء في المجتمع

نشر في 13-01-2019
آخر تحديث 13-01-2019 | 00:02
خالد البريكي في لقطة من الفيلم
خالد البريكي في لقطة من الفيلم
ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، عُرض مساء الخميس بمركز بروميناد فيلم "عتيج"، الفائز بالمركز الثاني في مهرجان الكويت السينمائي، للمخرج أحمد الخلف.

وحقق الفيلم ردود أفعال طيبة عند عرضه بدور السينما عام 2016، لاسيما أنه مثَّل حالة على الصعيدين الإنساني والاجتماعي، من خلال رحلة مسباح في المجتمع الكويتي يشهد من خلالها لحظات حب وعطاء بين شخصيات مختلفة في ظروف مفاجئة تكشف عن جوانب لم تكن موجودة فيهم سابقاً.

واستطاع المخرج الخلف أن يوثق بكاميرته العديد من المواقف الإنسانية، مستندا إلى قدرات أبطال العمل الكبيرة، وموظفا إمكاناتهم في اتجاه جديد، فقدَّمهم بصورة مختلفة عمَّا اعتادوا عليه.

فيلم "عتيج" بطولة هيفاء عادل، صلاح الملا، خالد البريكي، عبدالمحسن القفاص، روان مهدي ونور الغندور، إضافة إلى مشاركة المذيع علي نجم للمرة الأولى، إلى جانب الفنان الشعبي سلمان العماري وفرقة الماص للفنون الشعبية، والموسيقى لمشعل العروج، ومساعدة الإخراج لمريم العماني، مريم نصير، وبدر الحلاق، والفيلم من إنتاج "Light bug".

وتدور أحداث "عتيج" حول قصة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، على درجة كبيرة من الوعي والإدراك لما يدور حوله، تربطه علاقة متذبذبة بوالده، الذي وإن بدا قاسيا، لكن بداخله مشاعر وأحاسيس كبيرة. علاقة الأب بابنه تصبح على المحك، بسبب المسباح الذي يفقده في خضم خلافات بينهما، فيخرج هذا المسباح في رحلة إلى العالم الخارجي، ليدور في فلك الحياة، متنقلا بين ثنايا المجتمع الكويتي، ومستعرضا طبقاته المختلفة، وأنماطا متباينة من البشر، المسباح الذي سعى وراءه الابن "عتيج" أكد أن الحب موجود، وأن العطاء ليس بقيمته المادية أو حجمه، بل بمفهومه، الذي يتخطى حدود الماديات إلى آفاق المشاعر الإنسانية.

back to top