هبطت أسعار النفط حوالي 2 في المئة أمس الأول، مع قلق المستثمرين من تباطؤ اقتصادي عالمي، مرتدة عن تسع جلسات متتالية من المكاسب أثارتها آمال بشأن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، لكنها تشبثت ببعض تلك المكاسب لتنهي الأسبوع على ارتفاع.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.2 دولار، أو 1.95 في المئة، لتبلغ عند التسوية 60.48 دولاراً للبرميل.

Ad

وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط دولاراً، أو 1.9 في المئة، لتسجل عند التسوية 51.59 دولاراً للبرميل.

لكن الخامين القياسيين سجلا كلاهما ثاني أسبوع من المكاسب مع صعود برنت حوالي 6 في المئة في حين قفز الخام الأميركي 7.6 في المئة.

وسجل برنت يوم الخميس الماضي تاسع جلسة على التوالي من المكاسب في أطول سلسلة صعود منذ سبتمبر 2007. وصعد الخام الأميركي أيضاً لتاسع يوم على التوالي محطماً مستوى قياسياً سجله في 2010.

وأعطت توقعات متزايدة بأن حرباً تجارية شاملة بين واشنطن وبكين ربما يمكن تفاديها دعما لأسواق النفط في وقت سابق هذا الأسبوع. واختتمت المحادثات بين العملاقين الاقتصاديين يوم الأربعاء دون الإعلان عن نتائج ملموسة، لكن مناقشات على مستوى عالٍ قد تعقد في وقت لاحق هذا الشهر.

«بيكر هيوز»

على صعيد العمليات، خفضت شركات الطاقة الأميركية عدد حفارات النفط لثاني أسبوع على التوالي مع تحول المزيد من المنتجين، مثل «أوكسيدنتال بتروليوم كورب»، إلى التحفظ في خططها للحفر لعام 2019 بسبب الشكوك التي تحيط بانتعاش أسعار الخام.

وقالت شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن عدد حفارات النفط النشيطة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار أربع حفارات في الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من يناير كانون الثاني ليصل العدد الإجمالي إلى 873 حفارة.

وما زال عدد حفارات النفط النشيطة في أميركا، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلاً، مرتفعاً عن مستواه قبل عام عندما بلغ 752 حفارة، بعد أن زادت شركات الطاقة الإنفاق في 2018 للاستفادة من أسعار أعلى في ذلك العام.

وقال منتجو النفط الصخري، إنهم يتوقعون تقليص أنشطتهم للحفر في 2019 في أعقاب هبوط بلغ حوالي 40 في المئة في أسعار الخام على مدار الربع الأخير من 2018 وتزايد المخاوف من وفرة في المعروض العالمي.

ولو حدث هذا، فسيكون أول انخفاض في عدد الحفارات في ثلاث سنوات بعد أن أضافت شركات الحفر 138 حفارة نفطية في 2018 و222 حفارة في 2017. وكان عدد الحفارات قد انخفض بواقع 11 حفارة في 2016.

نفط البصرة

على صعيد آخر، قال إحسان عبدالجبار المدير العام لشركة نفط البصرة، إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقل مجنون النفطي في جنوب البلاد إلى 290 ألف برميل يومياً بحلول نهاية 2019 وإلى 450 ألف برميل يومياً بحلول نهاية 2021 من المستوى الحالي البالغ 240 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الجبار في مقابلة مع «رويترز»، إن صادرات العراق النفطية من جنوب البلاد بلغت ما يقل قليلاً عن 3.6 ملايين برميل يومياً منذ بداية يناير بعد أن سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً عند 3.63 ملايين برميل يومياً في ديسمبر.