«الصحة»: 400 ألف متزوج يحتاجون إلى عمليات أطفال الأنابيب

● الطاهر: مستشفى الجهراء عالج 200 حالة في 2018
● الرميح: نسبة العقم في الكويت بلغت 15%

نشر في 14-01-2019
آخر تحديث 14-01-2019 | 00:03
الرميح والطاهر مع ضيوف مؤتمر أطفال الأنابيب
الرميح والطاهر مع ضيوف مؤتمر أطفال الأنابيب
قال رئيس قسم أمراض النساء والولادة في مستشفى الجهراء د. سامي الطاهر، إن مستشفى الجهراء عالج 200 حالة أطفال أنابيب، وأجرى 150 عملية تلقيح صناعي، و351 حالة لعمليات اليوم الواحد خلال عام 2018.

وأضاف الطاهر، في كلمة له، صباح أمس، خلال المؤتمر السنوي الأول في الكويت للعقم وأطفال الأنابيب، الذي نظمته وحدة طب الخصوبة بمستشفى الجهراء بالتعاون مع وزارة الصحة، أن هذه الأرقام تعد أرقاماً كبيرة في عمليات التلقيح الصناعي وعمليات اليوم الواحد.

ولفت الطاهر، الذي ترأس المؤتمر، إلى أن تلك العمليات ليست كالتي كانت تجرى سابقا ويبقى بعدها المريض في المستشفى مدة 3 أيام لإجراء نفس النوع من العمليات، مما ساهم في تقليل بقاء المرضى في المستشفى.

وذكر أن المؤتمر ضم نخبة كبيرة من اختصاصيي العقم وطفل الأنابيب، إذ وصل عددهم إلى 150 طبيباً متخصصاً في علم الأجنة وأطفال الأنابيب من الكويت ودول الخليج، إلى جانب 3 من الاستشاريين العالميين من بريطانيا وإيطاليا وألمانيا.

نسبة العقم

من جانبه، أوضح استشاري طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح أن نسبة العقم في الكويت بلغت 15 في المئة من تعداد السكان، مشيرا إلى أن عدد الذين يحتاجون الى خدمات المتخصصين في العقم لحدوث الحمل داخل الكويت من المواطنين والمقيمين بلغ 400 ألف زوج وزوجة.

وأشار الرميح إلى أن المؤتمر تناول 3 محاور رئيسية، وهي التنشيط والتبويض للعقم في علاج أطفال الأنابيب والتحاليل الوراثية للأجنة وبطانة الرحم وآخر مستجدات مختبرات الأجنة البشرية.

وأكد أن المؤتمر تطرق إلى آخر التطورات في الفحوصات الوراثية للأجنة وبطانة الرحم لمعرفة أفضل وقت لزراعة الأجنة في بطانة الرحم، بالإضافة الى المعدات الحديثة لطفل الأنابيب التي من المقرر ان تدخل الخدمة في القطاعين الحكومي والخاص لتطوير الأداء ورفع نسبة الحمل لدى الأزواج.

back to top