«الأرصاد»: طقس بارد نسبياً مع فرصة لأمطار خفيفة

السعدون: أول أيام «الشبط» تبدأ بموجة برد مع رياح شمالية

نشر في 14-01-2019 | 12:39
آخر تحديث 14-01-2019 | 12:39
No Image Caption
قال رئيس قسم التنبؤات البحرية في إدارة الأرصاد الجوية ياسر البلوشي أن طقس اليوم الاثنين بارد نسبياً وغائم مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة لاحقاً مع رياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة تتحول إلى شمالية غربية بعد الظهر سرعتها ما بين 15 و45 كيلومتراً في الساعة.

وتوقع البلوشي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن تستمر فرص الأمطار المتفرقة حتى الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، موضحاً أن درجة الحرارة العظمى المتوقعة 22 والصغرى 13 درجة.

وذكر أن فرص الأمطار تقل نهار غد الثلاثاء مع طقس معتدل وغائم جزئياً وتعود فرص الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة مع ساعات الليل المتأخرة.

الشبط

من جانبه، أعلن الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون أن أول أيام الشبط تبدأ بموجة برد مع رياح شمالية «وهذا ما شعرنا به خلال الايام الثلاثة الماضية».

وقال السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشبط يسمى ببرد «البطين» والبطين هو أحد نجوم المجموعة النجمية المسماة بالحمل أو برج الحمل وله نوءان هما النعايم والبلدة وكل نجم مدته 13 يوماً.

وأضاف أن موسم الشبط يتخلله برد الأزيرق أو ما يُسمى بـ «جار وجار» «الجيم الفارسية» أي أربعة أيام بأربعة أيام تبدأ بتاريخ 24 يناير.

وأوضح أن دخول الشبط يصادف هذا العام مع وجود القمر بقرب الثريا أو كما تسميه العامة قران «اقتران» وهو حساب عند أهل البادية لمعرفة المواسم والبرد والحر ويصادف «قران تاسع» أي اقتران القمر مع الثريا في اليوم التاسع من الشهر الهجري ويقال «قران تاسع برد لاسع».

وأشار إلى كثرة هبوب الرياح الشمالية الغربية الباردة التي تكون أحياناً شديدة، ويُقال «البطين مقرقع البيبان» أي أن شدة الرياح تجعل الأبواب تهتز وتصدر صوتاً، مبيناً أن العرب قالت «إذا طلعت النعايم ابيضت البهايم من الصقع الدائم وقصر النهار على الصائم وخلص البرد إلى كل نائم وتلاقت الرعاة بالنمائم».

back to top