دليانا خريستوفا عزفت للعمالقة الألمان بيتهوفن وباخ وبرامز

خلال أمسية ضمن فعاليات الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية

نشر في 15-01-2019
آخر تحديث 15-01-2019 | 00:00
خريستوفا تتوسط السفير الألماني والريس
خريستوفا تتوسط السفير الألماني والريس
أحيت دليانا خريستوفا أمسية العزف على البيانو، التي تضمنت مقطوعات لعمالقة الموسيقى الألمان، بيتهوفن وباخ وبرامز.
قدمت دار الآثار الإسلامية ضمن فعاليات موسمها الثقافي الـ 24، بالتعاون مع السفارة الألمانية لدى البلاد أمسية موسيقية بعنوان "العزف على البيانو" للعازفة دليانا خريستوفا، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي بحضور جمهور عاشق للموسيقى الكلاسيكية، يتقدمهم السفير الألماني كارلفريد بيرغنر وعدد من السفراء.

قدم الحفل عضو ديوانية الموسيقى بدار الآثار صباح الريس، وقال في حديث مقتضب: "هذه الأمسية لم تكن مدرجة ضمن فعالياتنا، بيد أن السفير الألماني قدم لنا هدية العام الجديد، وهي عبارة عن أمسية كلاسيكية، وأتمنى للجميع الاستمتاع بهذه الليلة الجميلة".

بدوره، أعرب السفير بيرغنر، في كلمته، عن الفخر والاعتزاز "بأن أقدم لكم أمسية فريدة من نوعها للعازفة دليانا خريستوفا، التي بدأت العزف على آلة البيانو في سن صغيرة، ولا تزال حتى اليوم تعزف وتحيي العديد من الأمسيات، كما دخلت سلك تعليم العزف على هذه الآلة، وتعزف الليلة الكثير من الأعمال الموسيقية لأشهر المؤلفين الألمان مثل باخ وبيتهوفن وبرامز، إضافة إلى عملين للمؤلف التركي فاضل ساي".

ثم استهلت العازفة خريستوفا، برنامج الحفل، بعزف سوناتا سي الصغرى لأحد عمالقة الموسيقى الألمان بيتهوفن، ثم كورما بالادي للمؤلف التركي فاضل ساي، ومقطوعة نادرة بعنوان "بولكا دي لا رين" للمؤلف يواكيم راف، و"الفنتازيا جي الكبرى" للمؤلف الموسيقي وعازف الأورغن الألماني الكبير يوهان سباستيان باخ.

يشار إلى أن موسيقيين من بينهم باخ لجأوا إلى الفنتازيا في موسيقى القرنين السادس عشر والسابع عشر للدلالة على أعمال لعازف منفرد على لوحة الأدوات (أورغن) مثلاً أو الوتريات.

بعدها، شرحت خريستوفا مقطوعة نادرة للمؤلف الموسيقي الألماني فرناند هيرزوغ‬‎ لم تنشر نوتتها إلا مرة واحدة، ولاتوجد منها إلا 22 نسخة، وهي تمتلك واحدة منها، وعزفتها للحضور، أتبعتها بعزف "رابسودي جي الصغرى" للمؤلف الموسيقي الألماني العملاق يوهانز برامز، وأخيراً مقطوعة "بلاك إيرث" للتركي فاضل ساي.

عائلة فنية

دليانا خريستوفا من عائلة فنية عريقة تمتد جذورها إلى عدة قرون، بدأت دليانا العزف على البيانو منذ الخامسة من عمرها، وتخرجت في أقدم وأعرق المدارس والجامعات الموسيقية المشهورة بمدينة صوفيا في بلغاريا، وأكملت دليانا دراستها في أكاديمية الرقص والموسيقى والفنون الجميلة في صوفيا ببلغاريا، حيث درست البيانو، وقيادة الأوركسترا، وتعليم الموسيقى، بعد تخرجها، قامت بالتدريس في جامعة سينت سيرل وجامعة ميثوديس في فيلكو تارنوفو، في بلغاريا.

العازفة خريستوفا قدمت عملين للتركي فاضل ساي
back to top