شارك معهد الكويت للأبحاث العلمية، في المؤتمر الدولي للتحديات الهندسية في دول الخليج الذي ينظمه معهد الهندسة الهندي فرع الكويت.

وأكدت مديرة المعهد د. سميرة السيد عمر، في تصريح صحافي، أمس، أهمية تسليط الضوء على التحديات التي تواجه قطاع الهندسة والأبحاث وبحث سبل التعاون التي تحد من تلك التحديات.

Ad

‏‎ومن جهتها، قدمت مديرة برنامج التشييد والمواد م. سعاد البحر شرحاً عن أهم التحديات الهندسية التى تواجه صناعة البناء، ومنها التحديات الهندسية التى تواجه صناعة التشييد في الكويت من خلال شح الموارد الطبيعية، وصناعة تدوير المخلفات الإنشائية والصناعية كموارد لمواد بناء بديلة، والصدأ والتآكل في المنشآت الخرسانية.

وأكدت أهمية التقنيات الحديثة لرصدها وتقليل آثارها لضمان السلامة والاستدامة، والحاجة إلى مراجعة وتوحيد المواصفات القياسية لاختبارات مواد التشييد والمواد المبتكرة بين دول الخليج بما يضمن عدالة الاستغلال وسهولة التبادل التجاري والصناعي بين الدول، مشددة على أهمية التعاون مع المؤسسات البحثية والأكاديمية الإقليمية والعالمية لتوثيق أواصر التبادل العلمي والتقني للاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة في تقدم صناعة التشييد والبناء.